الشارع المغاربي – مسؤول بشركة الانشطة البترولية: دراسات أثبتت وجود مخزون هام من الغاز وغاز الشيست بالجنوب وبامكان تونس استخراج ما يقارب 15 تريليون متر مكعب من الغاز

مسؤول بشركة الانشطة البترولية: دراسات أثبتت وجود مخزون هام من الغاز وغاز الشيست بالجنوب وبامكان تونس استخراج ما يقارب 15 تريليون متر مكعب من الغاز

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: كشف الحبيب الطرودي الدكتور في الجيولوجيا البترولية والمهندس المستشار في المؤسسة التونسية للانشطة البترولية اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 ان نتائج دراسات متعددة الاختصاصات أثبتت وجود مخزون وصفه بالهام من الطاقة غير التقليدية على غرار الغاز وغاز الشيست خاصة بالجنوب التونسي مؤكدا أن الدراسات كشفت انه بإمكان تونس استخراج ما يقارب 15 تريليون متر مكعب من الغاز.

ونقلت اذاعة “موزاييك” عن الطرودي اقراره بأن نتائج الدراسات لا يمكن أن تصبح واقعا ملموسا إلا بعد إنجاز المشروع النموذجي المتمثل في الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي داخل الابار لمعرفة خاصية الصخور غير التقليدية وقياس كمية الانتاج.

وأوضح أن التشريعات المعمول بها الان وخصوصا مجلة المحروقات تكبل هذه المشاريع مبرزا انها تكبل ايضا انطلاق المستثمرين فعليا في استكشاف الصخور التقليدية واستغلالها مشددا على ان هذه الصخور تتمركز خصوصا بحوض غدامس.

ودعا الطرودي إلى التسريع بسن تشريعات تمكن من جلب المستثمرين الأجانب لتركيز مشاريع استكشاف واستخراج الطاقة من الصخور التقليدية بما يحد من العجز الطاقي لتونس في ظل ارتفاع الاسعار عالميا.

وابرز أن استخراج الغاز الصخري لا يمثل أي خطر على البيئة أو تحريك الزلازل لافتا الى إمكانية إعادة استغلال المياه التي يتم استعمالها في عمليات استخراج الغاز الصخري أكثر من مرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING