الشارع المغاربي – منها تونس: الجزائر تستكمل الطريق السيّارة العابرة لـ 6 دول

منها تونس: الجزائر تستكمل الطريق السيّارة العابرة لـ 6 دول

23 أبريل، 2018

 

الشارع المغاربي – وكالات : أعلنت الجزائر على لسان أمين عام “لجنة ربط الطريق العابر للصحراء” محمد عيادي تواصل العمل على استكمال إنجاز 1600 كلم من الطريق السيارة القاريّة التي تعبر 6 دول إفريقية هي تونس والجزائر ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد.

وقال المسؤول الجزائري إن طول الطريق في تونس يبلغ 689 كلم وانه يربط بين حزوة التابعة لولاية توزر وتونس العاصمة لافتا إلى أن الطريق معبد حاليا وان الأشغال لا تزال جارية لتعزيزه على مسافة 65 كلم بين قفصة ونفطة.

وتابع عيادي أن طول الطريق في النيجر يبلغ 1886 كلم منها 278 كلم قيد التعبيد وأنّه يربط بين العاصمة التشادية نجامينا والحدود النيجيرية على مسافة 570 كلم مشيرا إلى أنه تم تعبيد ثلث الطريق في التشاد في حين لا تزال الاشغال جارية في الثلث الثاني، وان بقية الطريق مازالت في مرحلة الإطلاق.

وأضاف أن نيجيريا عبّدت بالكامل الطريق الممتد على طول 1130 كلم وأن الطريق في مالي يمتدّ على أكثر من 2000 كلم منها 700 كلم لم يتمّ تعبيدها بعد وأن المشروع “يواجه صعوبات مالية” مؤكّدا أن “لجنة الطريق العابر للصحراء لم تيأس من محاولة إيجاد التمويل لإجراء دراسة تتضمن مخططا تنمويا لمنطقة الأثر للطريق العابر للصحراء بين غاو (مالي) والحدود الجزائرية لتدارك تأخّر التجهيز” وان الطريق يمتدّ على مسافة 9400 كلم وان محوره الرئيسي يربط  الجزائر العاصمة بلاغوس في نيجيريا مع عدّة تفرّعات تمتد إلى النيجر ومالي والتشاد وتونس.

ويتوقّع أن يسهّل الطريق التبادل التجاري بين البلدان الست المعنية وأن يربط أبعد نقطة في غرب افريقيا بجنوب البحر المتوسّط ومنها يتيح النفاذ إلى أسواق أوروبا.

تجدر الاشارة إلى ان إنجاز المشروع انطلق في ستينات القرن الماضي وأن سفراء الدول الست شاركوا في اجتماع اللجنة بالإضافة لممثلي مفوضية الاتحاد الافريقي والبنك الاسلامي للتنمية والبنك العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING