الشارع المغاربي – ميناء رادس : من نُصدّق ..والي بن عروس أم سفير تركيا ؟

ميناء رادس : من نُصدّق ..والي بن عروس أم سفير تركيا ؟

28 أبريل، 2018
الشارع المغاربي-قسم الأخبار : قدم والي بن عروس عبد اللطيف الميساوي رواية مغايرة لتلك التي قدمها سفير تركيا بتونس حول فحوى اللقاء الذي جمعهما ، اذ بعد أن أكد الديبلوماسي التركي انه تم التطرق الى وضعية ميناء رادس ومقترحات قال انه قدمها للنهوض به منها تسخير خبرات تركية والحصول على صلاحيات للتصرف فيه ،شدد والي بن عروس على ان الحديث مع الضيف التركي كان حول مدى الايفاء بالالتزامات المحمولة على الشركة التركية التي تتولى مع شركات اخرى انجاز محطة توليد الكهرباء برادس وخاصة على مستوى الاجال التعاقدية للانجاز.
ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء في هذا الصدد عن الوالي تأكيده اليوم السبت 28 افريل 2018، عدم وجود أية نية من قبل الحكومة لخوصصة الميناء التجاري برادس أو اسناد التصرف فيه لأية جهة داخلية او خارجية.

وأكد الوالي أن السفير التركي أشار الى ان الشركة تواجه صعوبات في وصول وتسلم المعدات والاليات والاجهزة التي يتم استيرادها لانجاز وتركيب المحطة نظرا لطول فترة انتظار السفن في ميناء رادس وأن ذلك دفع الشركة الى تحويل مسار عديد الحمولات القادمة الى مينائي بنزرت وسوسة لاقتصار آجال التسلم.

وأوضح الوالي انه قدّم شرحا للسفير حول الأشغال الجارية حاليا بالميناء والمتمثلة في برنامج استثماري يقوم به ديوان الموانئ لتحسين البنية الاساسية وشركة الشحن والترصيف على مستوى تجديد التجهيزات بما سيمكن من حل هذا الاشكال في أقرب وقت.

يذكر أن سفیر تركیا بتونس عمر فاروق دوغان كان قد ألمح إلى نوايا بلاده في التحكم في الموانئ التونسية بدءا بميناء رادس عبر اقتراح بوضع ما أسماها بـ”خبرات تركية” في الموانئ بذريعة تحسين حوكمتها ومردوديتها.

وجاء ذلك إثر لقاء جمع السفير التركي بوالي بن عروس، عبد اللطیف المیساوي ،ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الدبلوماسي المذكور قوله إنّ “ولایة بن عروس تملك امكانات كبرى للاستثمار وهو ما یؤهلها لأن تكون قطبا للتعاون الاقتصادي بین تونس وتركیا”.

وأضاف السفیر، أنه تمّ خلال اللّقاء تبادل الأراء والاقتراحات بخصوص تحسین مردودیة میناء رادس والنظر في كیفیة الاستفادة من الخبرات التركیّة في حوكمة الموانئ وتحسین مردوديتها حتى یتم تقلیص ما أمكن من فترة انتظار البواخر على الرصيف ” ،وطبعا لا يمكن ان يكون تفكير السفير وهو يقدم اقتراحه هذا بعيدا عن مصالح خفيّة لبلده.

وأشار السفير إلى إن هناك تقاربا في وجهات النظر بينه وبين مُضيّفه والي بن عروس حول “ضرورة تحسین الخدمات بمیناء رادس، والعمل على ایجاد الالیات الكفیلة بذلك” بدعوى ان ذلك “سينعكس إيجابا على نسق التورید والتصدیر وعلى تعافي الاقتصاد الوطني” .

وكان الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد كشف ان الحكومة قررت التفويت في بنك الاسكان والخطوط التونسية وميناء رادس.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING