الشارع المغاربي – نائب رئيس المفوضية الاوروبية: انتهينا من اعداد اتفاقية شاملة مع تونس سيتم التوقيع عليها يوم غد الاحد على أعلى مستوى

نائب رئيس المفوضية الاوروبية: انتهينا من اعداد اتفاقية شاملة مع تونس سيتم التوقيع عليها يوم غد الاحد على أعلى مستوى

قسم الأخبار

15 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اكد نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس ان الاتحاد انتهى من إعداد اتفاقية شاملة مع تونس كاشفا انه سيتم التوقيع عليها يوم غد الأحد على أعلى مستوى سياسي.

ونقلت وكالة اكي الايطالية اليوم السبت 15 جويلية 2023 عن شيناس قوله خلال ندوة “استراتيجية جديدة لحوض المتوسط” في روما يوم امس الجمعة “انتهينا من إعداد صفقة شاملة سيتم التوقيع عليها مع تونس يوم الأحد، على أعلى مستوى سياسي وستتيح لأول مرة للشباب التونسي فرصة بناء حياة أفضل في بلادهم بدلاً من وضعها في أيدي المهربين”.

واضاف السياسي اليوناني “نعم، إنها كذلك حقا، لحظة عظيمة”.

ونوه بالدور الذي لعبته ايطاليا في التوصل لاتفاق مع تونس قائلا “من الإنصاف تسليط الضوء على الدور المركزي الذي لعبته الحكومة الإيطالية في التوصل إلى اتفاق مع تونس” مضيفا “لقد قدمت إيطاليا مساهمة كبيرة ، ونحن ممتنون لها”.

وكان وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني قد اعلن بدوره يوم امس عن توقيع اتفاق بين المفوضية الأوروبية وتونس لـ”دعم المجتمع” حسب ما نقلت عنه وكالة نوفا ظهر يوم امس.
وقال تاياني في نفس الاطار ” رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني سوف تكون هناك وستعطى تونس إشارة مهمة لصالح استقرار ونمو القارة الأفريقية”.

يشار الى ان المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينانت كانت قد اعلنت يوم امس إن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سوف تتوجه مع ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته مرة أخرى إلى تونس، حيث يلتقون الرئيس قيس سعيّد بعد ظهر الأحد،
وذكرت بان ثلاتهم كانوا قد ادوا زيارة الى تونس في 11 جوان الماضي من أجل مجموعة شاملة من الشراكات مع السلطات التونسية”.

واضافت “الثلاثة سوف يعودون الآن لمواصلة هذه الأنشطة “مؤكدة انهم سيصدرون بيانات للصحافة عقب لقاء الرئيس قيس سعيد.

يشار الى ان رئيسة المفوضية الاوروبية كانت قد اعلنت عقب زيارتها الاولى الى تونس في 11 جوان الماضي عن استعداد الاتحاد الأوروبي تخصيص مساعدات كلية طويلة الأمد بقيمة 900 مليون اورو فضلا عن تقديم 150 مليون اورو مباشرة لدعم الخزانة التونسية في إطار اقتراح “اتفاق شراكة شاملة” بين الاتحاد الأوروبي وتونس لا يزال في طور النقاش.

وكان من المتوقع ان يتم توقيع اتفاق نهائي في الغرض في اواخر شهر جوان المنقضي الا انه تم الاعلان في وقت لاحق عن تاجيل ذلك الى ما بعد عطلة عيد الاضحى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING