الشارع المغاربي – المفوضية الاوروبية: نسعى للمضي قدما في مذكرة التفاهم مع تونس

المفوضية الاوروبية: نسعى للمضي قدما في مذكرة التفاهم مع تونس

قسم الأخبار

27 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت آنا بيزونيرو المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية لسياسة الجوار والتوسع والشراكات الدولية اليوم الاربعاء 27 سبتمبر 2023 ان النقاش مستمر بشأن المضي قدماً على طريق مذكرة التفاهم الموقعة مع تونس في منتصف شهر جويلية الماضي.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية عن المتحدثة قولها خلال مؤتمر صحفي ببروكسل اليوم الى ان “المفوضية الأوروبية عرضت إرسال وفد من المسؤولين إلى تونس للعمل على تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين هذا الأسبوع بالفعل”.

واستدركت المتحدثة “لكن ذلك لن يحدث هذا الأسبوع، وسنواصل الناقشات لنحدد الموعد الذي يمكن فيه للبعثة رفيعة المستوى الذهاب الى تونس”

وتابعت“إننا نواصل العمل على المستويين الفني والسياسي، بغية المضي بالمذكرة قدماً”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد قرر خلال اجتماع مجلس الأمن القومي يوم الأحد الماضي تكليف وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بإبلاغ الجانب الأوروبي بقرار تأجيل الزيارة التي كان يعتزم وفد من المفوضية الأوروبية أداءها الى تونس إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

يشار الى ان رئاسة الجمهورية والاتحاد الأوروبي كانا قد اعلنا في منتصف شهر جويلية الماضي على توقيع مذكرة تفاهم حول “الشراكة الاستراتيجية والشاملة” بين الجانبين في عدة مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وجاء ذلك إثر لقاء في قصر قرطاج جمع الرئيس قيس سعيد مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسي مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والهولندي مارك روته.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب إمضاء المذكرة قال سعيد، إن “أفضل ما تم التنصيص عليه في مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم ضرورة التقارب بين الشعوب”.

ويوم الجمعة الماضي اعلنت المفوضية الاوروبية عن دعم لميزانية تونس بقيمة 60 مليون اورو وحزمة مساعدة تشغيلية للهجرة تبلغ قيمتها حوالي 67 مليون اورو.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING