الشارع المغاربي – نقابة الائمة تستشهد ببنازير بوتو وتُؤكد أهلية المرأة بـ"شيخ المدينة"

نقابة الائمة تستشهد ببنازير بوتو وتُؤكد أهلية المرأة بـ”شيخ المدينة”

10 مايو، 2018

الشارع المغاربي – منى الحرزي :  أثارت التعلات التي قدمها القيادي بحزب حركة نداء تونس فؤاد بوسلامة حول أسباب عدم أهلية سعاد عبدر الرحيم لتقلد منصب شيخ المدينة وربطها بتحريم الاسلام حضور المرأة في الجامع يوم 27 رمضان، استنكارا واسعا جعل حزبه يُسارع الى اصدار بيان تبرأ فيه من إلزام الحركة بما جاء على لسانه نافيا عن بوسلامة أية صفة للحديث باسمه.

في هذ الاطار قال الكاتب العام لنقابة الائمة الفاضل عاشور، اليوم الخميس 10 ماي 2018، في تصريح لـ الشارع المغاربي” إن الجدل الذي اثير حول هذه المسألة يدخل في اطار المزايدات السياسية” .

وقال “من ناحية شرعيّة جائز  للمرأة تولي منصب شيخ المدينة كما أن لها الحق في الترشح لرئاسة الجمهورية وهذا ما افتى به الإمام ابو العلاء المودودي لبنازير بوتو في باكستان لما تقدمت وترشحت لرئاسة الحكومة ” مشيرا إلى أنه قدم انذاك بالدليل الشرعي عدم وجود مانع لتولي المرأة رئاسة الحكومة والمسؤوليات العامة والخاصة”.

وأضاف ” نحن نتبنى ذلك وكثير من الفقهاء يتبنون نفس التوجه وهو أنه يجوز للمرأة تولي المناصب السياسية والادارية”، مبرزا أن ذلك “ينعكس على سعاد عبد الرحيم التي احرجت منافسيها وكانت النهضة حداثية اكثر من الحداثة”.

وشدد على وجود العديد من الفقهاء من الأزهر وسوريا الذين اثبوا بالدليل الشرعي أن القرآن لم يستنكر تولي المرأة مناصب سياسية متقدمة، مستشهدا بصورة النحل عنذ ذكر سليمان لملكة سبأ بلقيس التي قال إنها كانت متقدمة وقادت البلاد نحو الافضل وانها كانت تُشير على الجيش.

وذكر بأنه في عهد الرسول محمد (صلعم)كانت المرأة أمينة سوق وكانت تختلط بالرجال وتراقب سير النشاط التجاري في المدينة. كما استشهد المتحدث بالمرأة في الحضارة الاندلسية والبغدادية والقيروانية.

وختم قائلا ” نعيب على الرجوع الى الخيمة والناقة..اسلامنا هو اسلام بغداد وحضارة الاندلس ..”.

يشار إلى أن مرشحة حركة النهضة لمنصب “شيخ المدينة” سعاد عبد الرحيم، نفت اليوم الخميس 10 ماي 2018، ما رُوّج من أخبار حول اقتراح حقيبة وزارية عليها مقابل تخليها عن منصب شيخ مدينة تونس لفائدة مرشح نداء تونس كمال ايدير، قائلة “احنا ماناش في بيعة وشرية وانما أحنا في منافسة على رئاسة بلدية تونس”.

وأبدت عبد الرحيم خلال استضافتها اليوم في برنامج “الماتينال” على اذاعة “شمس اف ام” ، قلقها مما اعتبرته “تصدير اختلافات فكرية او توجهات سياسية في المجالس البلدية” التي قالت انها لا تتحمل مثل هذه المشاكل مشدّدة على أنه ليس من المفروض أن يكون في المجالس البلدية “حكومة ومعارضة” بل توافق للتقدم والمرور الى الانجاز”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING