الشارع المغاربي – نقابة التعليم الاساسي: الوزارة تستغلّ أصحاب الاجازة التطبيقية وتشغّلهم بلا عقود

نقابة التعليم الاساسي: الوزارة تستغلّ أصحاب الاجازة التطبيقية وتشغّلهم بلا عقود

قسم الأخبار

29 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: نددت الجامعة العامة للتعليم الاساسي اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 بالوضعية التي يعيشها حملة الاجازة التطبيقية في التربية والتعليم متهمة الوزارة باستغلالهم عبر تشغيلهم بلا عقود.

واعتبرت الجامعة في بيان صادر عنها ان ذلك يثبت مرة اخرى استهتار الوزارة بالقوانين النافذة ونزوعها الى التشفي من الجميع عبر تدابير قالت انها” لا تنم الا على التمسك بالاستثمار في العدمية التي بلغت مبلغا غير مسبوق.”

واعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية لحاملي الاجازة التطبيقية يوم 4 جانفي المقبل امام مقر وزارة التربية داعية منظوريها الى” انجاحها بالتعبئة والتاطير والمصاحبة حتى تكون وقفة مدوية تنهي صمت الوزارة المطبق وتجاهلها حقوق منظوريها وتضع حدا للتنكيل الذي اتخذت منه نهجا في التعامل مع القطاع” .

واعربت عن رفضها الوضعية التي قالت ان الوزارة تريد فرضها على زملائهم مؤكدة انها لا يمكن ان تستمر مذكرة بأن العلاقة الشغلية لا تثبت الا بعقد يربط بين الاجير والمؤجر يحدد ويضبط حقوق وواجبات الطرفين وبأن غيابه يفسح المجال لهضم الحقوق وممارسة التعسف والصلف.

وشددت على ان الوزارة مطالبة وملزمة بشرعنة العلاقة الشغلية مع حاملي الاجازة التطبيقية من خلال عقد عمل مضبوط المدة ويفتح على افاق مكرسة للديمومة والاستقرار ويضمن الحق في التغطية الاجتماعية وينجز تحت مظلة الحوار الاجتماعي ويحدد المستحقات المالية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING