الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: قوات الردع الليبية احتجزت المصوّر اسلام الحكيري ثم رحّلته قسريا

نقابة الصحفيين: قوات الردع الليبية احتجزت المصوّر اسلام الحكيري ثم رحّلته قسريا

قسم الأخبار

13 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: كشفت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس 13 جويلية 2023 ان قوات الردع الليبية المسيطرة على مطار معيتيقة الدولي احتجزت تعسفيا ليلة أول أمس الثلاثاء المصور الصحفي إسلام الحكيري عند زيارته الى ليبيا لافتة الى انها قامت بترحيله قسريا الى تونس بعد هرسلته وحجز حقيبته وحاسوبه الشخصي.

وأوضحت النقابة في بلاغ نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك أن قوة الردع الليبية احتجزت الحكيري فور تفطن بعض عناصرها عبر معطياته الشخصية بجواز سفره الى انه يعمل مصورا صحفيا مشيرة الى انه تم التحقيق معه حول اسباب سفره الى ليبيا وهرسلته وحجز حقيبته وحاسوبه وانتهاك معطياته الشخصية.

وأضافت ان الحكيري تُرك لساعات في غرفة منفردا دون إعلامه بأي معطى عن مصيره قبل ان يتم ترحيله إلي تونس صباح يوم أمس الأربعاء.

ودعت النقابة وزارة الخارجية إلى اتخاذ كل السبل الدبلوماسية الكفيلة بإعادة الاعتبار للمصور الصحفي بعد سوء المعاملة والترحيل اللذين تعرض لهما مذكّرة إياها بالدور الأساسي الذي يجب أن تلعبه لضمان سلامة التونسيين على الأراضي الليبية.

وأدانت النقابة الاحتجاز التعسفي والترحيل القسري اللذين طالا الحكيري من قبل الجهات الأمنية التابعة لقوة الردع التي قالت انها محسوبة على تيار متشدد وتُعرف بسجل حافل بالانتهاكات.

وحثت السلطات الليبية على لعب دورها في حماية الوافدين على ليبيا من صحفيين ومصورين صحفيين و إلى تسهيل عملهم في حال تحوّلهم إلي ليبيا للعمل بتراخيص قانونية ووفق ما يقتضي القانون.

وذكّرت النقابة بأهمية الدور الذي يلعبه التعاون والتواصل الدائمين بين تونس وليبيا لكشف الحقائق في ملفات عالقة من بينها ملف اختفاء الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري داعية الجهات الليبية إلى التعاون السريع والفعال والناجع مع تونس في هذا المجال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING