الشارع المغاربي – وزارة الدفاع الاسرائيلية: توقيع مذكرة تفاهم دفاعية رائدة مع المغرب

وزارة الدفاع الاسرائيلية: توقيع مذكرة تفاهم دفاعية رائدة مع المغرب

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الدفاع الاسرائلية اليوم الاربعاء 24 نوفمبر 2021 ان وزير الدفاع  بيني غانتس والوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي وقّعا بالرباط مذكرة تفاهم دفاعية وصفتها بـ”الرائدة”.

واوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة “الاناضول” التركية ان” الاتفاقية توفر إطارًا صلبًا يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل”.

واكدت ان الاتفاقية ستمكن المؤسسات الدفاعية في كلا البلدين من التمتع بتعاون متزايد في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك”.

واشارت الى ان “الاتفاق يمثل خطوة مهمة في تعميق العلاقات بين إسرائيل والمملكة المغربية” لافتة الى انهما “سيستفيدان بالفعل من زيادة التعاون الاقتصادي والسياحة الثنائية، والعلاقات الشعبية الدافئة”.

واضافت الوزارة “في ضوء التهديدات المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكد الوزيران مجددًا على أهمية تعزيز التعاون الثنائي. كما شدد الوزير غانتس على الدور المهم للمملكة المغربية في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين وأثار الحاجة إلى زيادة توسيع اتفاقيات التطبيع والسلام مع الشركاء الجدد”.

ونقلت الوكالة عن موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري تاكيده ان الاتفاق هو الاول من نوعه بين تل أبيب ودولة عربية على الإطلاق”.

واشار الى ان الاتفاق اضفى الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين مما يسمح بتعاون أكثر سلاسة بين مؤسساتهما الدفاعية وسهّل على إسرائيل بيع الأسلحة إلى المملكة الواقعة في شمال إفريقيا”.

يذكر ان وزير الدفاع الاسرائيلي حل مساء يوم امس الثلاثاء بالمغرب في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي تستمر حتى يوم غد الخميس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING