الشارع المغاربي – وزارة المرأة: ارتفاع عدد المسنين المكفولين الى 387

وزارة المرأة: ارتفاع عدد المسنين المكفولين الى 387

قسم الأخبار

23 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ اليوم الجمعة 23 اوت 2024 عن ارتفاع عدد كبار السنّ المكفولين بكامل تراب الجمهوريّة إلى 387 مسنّا ومسنّة وارتفاع نسبة العزوبيّة في صفوف كبار السنّ المودعين ضمن هذا البرنامج يليهما الترمل ثمّ الطلاق.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان العدد الجملي لكبار السنّ المكفولين بكامل تراب الجمهوريّة بلغ 387 مسنّا ومسنّة يتوزّعون حسب الجنس بين 316 امراة بما يمثل 82 % و71 رجلا مذكرة بان عددهم سنة 2023 كان في حدود 316 مسنّا ومسنّة.

وافادت بأن الوزيرة آمال بلحاج موسى اصدرت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة 36 قرارا يتعلق بإسناد منحة للتكفّل بكبار السنّ لدى أسر بديلة غالبيتها من العائلة الموسّعة وأقارب المسن(ة) في إطار برنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ.

واشارت الى ان كبار السنّ المستفيدون من القرارات الجديدة على يتوزعون ولايات تونس وصفاقس والقيروان وسيدي بوزيد والكاف والقصرين وتوزر والى ان النساء كبيرات السنّ يمثلن 75 % من المستفيدين الجدد مبرزة ان نسبة المكفولين ضمن العائلة الموسّعة (الإخوة /العم / الخال/ زوجة العم أو الخال…) تبلغ 83 % وان نسبة 56 % هم إخوة باعتبار أنّ برنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ يهدف إلى بقاء كبير السنّ في محيطه الطبيعي والمحافظة على طبيعة حياته اليوميّة وشبكة علاقاته الأسريّة وتمتين روابط القرابة.

واضافت ان القرارات الجديدة الموقّعة من جوان إلى أوت 2024 تشير إلى أنّ نسبة 61 % من المكفولين في حالة عزوبيّة والى ان ذلك يبرز ارتفاع نسبة العزوبيّة في صفوف كبار السنّ المودعين ضمن هذا البرنامج يليها الترمل ثمّ الطلاق مبينة ان ذلك يجسّد أهداف آليّة الإيداع العائلي في المساعدة على التخفيف من حدّة العزلة والآثار السلبيّة للعزوبيّة والترمل والطلاق وفي ضمان فضاء أسري بديل حاضن لهم.

وذكرت الوزارة بانها تُسند منحة شهريّة قدرها 350 دينارًا للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز قصد التشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السند العائلي من قبل أسر بديلة غالبيتها من العائلة الموسّعة وأقارب المسن (ة).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING