الشارع المغاربي – وزيرة التجارة تطرح على سفير تركيا بتونس مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين البلدين

وزيرة التجارة تطرح على سفير تركيا بتونس مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين البلدين

قسم الأخبار

21 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاربعاء 21 جوان 2023 ان مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين تونس وتركيا كان ابرز محاور لقاء جمع يوم امس الوزيرة كلثوم بن رجب قزاح بسفير تركيا بتونس ” Caglar Fahri Cakiralp ” بحضور إطارات من الوزارة.

واشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى انه تم خلال اللقاء “التأكيد على أهمية العمل على تعديل الميزان التجاري الذي يتميز بعجز كبير لفائدة تركيا ودعم الصادرات التونسية وتسهيل نفادها إلى السوق التركية فضلا عن تكثيف الاستثمارات التركية في تونس لا سيما في إطار الشراكة في عدد من القطاعات الواعدة”.

يذكر ان سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط كان قد أقر يوم السبت 10 جوان الجاري بان الاقتصاد التونسي تضرر فعلا من اختلال التوازن في المبادلات التجارية بين تونس وتركيا.

وقال سعيد في مداخلة على اذاعة “اي اف ام “: ” التبادل التجاري بين تركيا وتونس ليس لفائدة تونس وهناك عجر كبير ونحن بصدد البحث في الموضوع مع وزارة التجارة كي نصل لوضع حد للفارق الكبير بين الصادرات والواردات”.

واضاف ” لكل اقتصاد الحق عندما يمر بصعوبات في مراجعة بنود الاتفاقية في اطار التزاماتنا ضمن الاتفاقية والنظر في اليات جديد ة لان الاقتصاد التونسي تضرر فعلا كثيرا من اختلال توازن التبادل بين البلدين”.

يشار الى ان المعهد الوطني للاحصاء كان قد اعلن يوم الخميس 11 ماي المنقضي عن تقلص العجز التجاري خلال الاربعة اشهر الاولى من السنة الجارية الى -6265,1 مليون دينار مقابل -6624,4م د خلال نفس الفترة من سنة 2022 مبرزا ان نسبة تغطية الواردات بالصادرات سجلت تحسنا بـ 2,3 نقطة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022 وانها بلغت 76,4 %.

واكد المعهد في بيان حول التجارة الخارجية بالاسعار الجارية لشهر افريل 2023 ان عجز الميزان التجاري للسلع المسجل على المستوى الجملي للمبادلات يعود بالاساس إلى العجز المسجل مع بعض البلدان على غرار الصين (-2614,6م د) وتركيا (-1029,7 م د) والجزائر (-1765,4م د) وروسيا (-1742,8م د) واوكرانيا (-498,4 م د) ومصر (-382,3 م د) واليونان (-208,4م د).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING