الشارع المغاربي – وزيرة التربية تعلن عن حفر آبار مياه بعدد من المدارس بالقصرين واحداث قطب تقني بسبيطلة

وزيرة التربية تعلن عن حفر آبار مياه بعدد من المدارس بالقصرين واحداث قطب تقني بسبيطلة

قسم الأخبار

20 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزيرة التربية سلوى العباسي عن اعتزام الوزارة حفر عدد من الابار التي تشتغل بالطاقة الشمسية بولاية القصرين قالت ان من بينها 7 بمؤسسات تربوية ابتدائية بسبيطلة والبقية بعدد من المعتمديات الاخرى مؤكدة انه سيتم تعميمها بعدد من الولايات الاخرى واحداث عدد من الابار بمؤسسات تربوية بكل من ولايات قفصة وسيدي بوزيد وجندوبة.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم السبت 20 جويلية 2024 عن الوزيرة قولها على هامش زيارة ادتها يوم امس الى معتمدية سبيلطة من ولاية القصرين واستهلتها بزيارة الى المدرسة الابتدائية بالرحيات اعلانها ايضا عن احداث قطب تقني بسبيطلة يحتوي على معهد تقني واعدادية تقنية و تتوفر فيه مرافق اخرى منها الإعاشة والنقل .

واشارت الوكالة الى ان برمجة حفر الابار تاتي بهدف تزويد المؤسسات التربوية بالمناطق الريفية بالماء وضمان حياة كريمة للتلميذ وللإطار العامل بالمؤسسات التربوية وللمواطن ككل .

ونقلت عن الشاذلي الغزواني المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالقصرين قوله ان زيارة وزيرة التربية الى الجهة تندرج في اطار التركيز  على حلحلة الإشكاليات المتعلقة بالماء الصالح للشرب والاعلان عن برمجة حفر عدة أبار اغلبها عميقة واخرى سطحية وابرازه ان المشروع في مرحلة دراسة الملف فنيا على المستويين المركزي والجهوي في انتظار إسناد التراخيص وتحديد الأماكن التي سيتم حفر الاباربها .

وافاد الغزواني بانه يتواصل  في إطار الإتفاقية المبرمة بين وزارتي التربية والفلاحة انجاز المشاريع التي انطلقت منذ سنة 2015 ليبلغ عدد المؤسسات التربوية المنتفعة 151 مؤسسة يتم ربطها بالمجامع المائية دون إعتبار المؤسسات التي تربطها شبكة المياه التابعة للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه مشيرا الى ان عددا من المؤسسات التربوية الأخرى تسجل جملة من الإشكاليات لعل اهمها اشكالية المديونية والاضطرابات في التوزيع .

من جانبه اكد حاتم الرياحي معتمد سبيطلة ان سبعة مؤسسات تربوية ستنتفع بالأبار هي الرحيات وزاوية بن عمار والفرضة ، والجروالة 1 والجروالة 2 والساقية الحمراء والسعايدية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING