الشارع المغاربي – وزير التربية: 4000 عطلة مرضية سنويا في صفوف المدرسين و1200 مكلفون بعمل اداري

وزير التربية: 4000 عطلة مرضية سنويا في صفوف المدرسين و1200 مكلفون بعمل اداري

قسم الأخبار

12 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: كشف وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الاثنين 12 سبتمبر 2022 ان تطور عدد المدرسين سيكون سلبيا بنسبة 0.8 بالمائة في مفتتح السنة الدراسية الجديدة بسبب اجراءات قال ان الوزراة اتخذتها لمزيد حوكمة الموارد البشرية مشيرا الى ان عدد المدرسين سيكون هذه السنة 154 الفا و309 مدرسين بين قارين ومتعاقدين.

وقال في هذا الاطار في ندوة صحفية ” قمنا هذه السنة بوضع منظومة لحوكمة التصرف في عطل المرض بالنسبة للمدرسين واليوم لنا في وزارة التربية حوالي 4000 عطلة مرض في السنة وهذا ما يطرح تعويضهم باللجوء الى نيابات ظرفية وبطبيعة الحال العدد كبير ولا بد من حوكمته خاصة بعدما اتضح ان في عدد منها اشكاليات”.

واكد ان كل الحركات النظامية تمت في اجالها هذه السنة وان الوزارة لم تتخلف الا في حركة واحدة قال انه تم تاجيلها باسبوع بطلب من الشريك الاجتماعي.

واضاف ان النقطة الثانية في مزيد حوكمة الموارد البشرية تتعلق بتنظيم التكليف بعمل اداري مشيرا الى انه يوجد قرابة 1200 مدرس مكلفون بعمل اداري معتبرا ان العدد كبير وان المكان الطبيعي للمدرس هو القسم مؤكدا الشروع في اعادتهم الى الاقسام.

واشار الوزير من جهة اخرى الى ان العدد الجملي للتلاميذ سيكون حوالي مليونين و300 الف تلميذ هذه السنة مبرزا ان 61 الفا منهم في السنة التحضيرية ومليون و224 الف في المرحلة الابتدائية و552 الف في المرحلة الاعدادية و461 الف في المرحلة الثانوية.

وافاد بان نسبة التطور في عدد التلاميذ بلغت 1.5 بالمائة مبينا ان ذلك يعني زيادة بـ35 الف تلميذ مقارنة بالسنة الماضية.

ولفت الى ان اجمالي عدد الفصول شهد تطورا بـ 0.7 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية مبينا ان ذلك يعني 594 فصلا اضافيا مؤكدا ان عدد الفصول في السنة الجديدة سيكون في حدود 90 الف و194 فصلا.

وبخصوص المؤسسات التربوية اعلن الوزير ان 6134 مؤسسة تربوية ستفتح ابوابها يوم 15 سبتمبر الجاري قال ان منها 4589 مدرسة ابتدائية و1545 مدرسة اعدادية (عام وتقني) ومعاهد ثانوية.

واكد وجود احداثات جديدة امام ما وصفه بالتطور المتزايد في عدد التلاميذ عكس ما كان عليه الحال في اخر تسعينات القرن الماضي وبداية الالفية مشددا على ان الاحداثات تمت حسب المعايير الدولية مشيرا الى تجربة المركبات التربوية الجديدة والتي تضم الروضة والمدرسة الابتدائية والمعهد وتتوفر على كل المرافق من قاعات الرياضة والمكتبات وغيرها.

وابرز انه تم احداث 22 مؤسسة جديدة قال ان من بينها 9 على مستوى الابتدائي و6 على مستوى الاعدادي و7 على مستوى الثانوي مشيرا الى ان الاحداثات الجديدة تمت على مستوى المدن الساحلية باعتبار الاحتياجات الكبيرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING