الشارع المغاربي – وزير الخارجية المغربي: "موقفنا لم يتغير من استقبال رئيس تونس الجسيم وغير المقبول زعيم الميليشيا الانفصالية"

وزير الخارجية المغربي: “موقفنا لم يتغير من استقبال رئيس تونس الجسيم وغير المقبول زعيم الميليشيا الانفصالية”

قسم الأخبار

7 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: نفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حسم الخلاف الذي اندلع بين بلاده وتونس على خلفية استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد زعيم جبهة البوليساريو يوم 26 اوت المنقضي بمطار تونس قرطاج الدولي.

ونقلت وسائل اعلام محلية اليوم الاربعاء 7 سبتمبر 2022 عن بوريطة تشديده في تصريح لوسائل اعلام بالقاهرة على ان “موقف المغرب من استقبال رئيس الدولة التونسية الجسيم وغير المقبول زعيم الميليشيا الانفصالية لم يتغير” مضيفا “إنه الموقف الذي عبرت عنه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغها بتاريخ 26 اوت 2022، ويشاطره فيه مجموع الشعب المغربي وكافة القوى الحية”.

واوضح الوزير أن إشارة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في لقاء صحفي عقب اختتام أشغال الدورة الـ158 لمجلس الجامعة مساء يوم امس إلى تسوية الخلاف بين المغرب وتونس “تهم حصرا فقرة اقترح الوفد التونسي إدراجها بشأن قمة +تيكاد+ والتي رفضها المغرب رفضا قاطعا”.

وسجل بوريطة أن تدخل عدد من الدول العربية الشقيقة خاصة الأردن مكن من التوصل إلى نص توافقي يحيل على التعاون بين اليابان والدول العربية دون الإشارة بأي شكل من الأشكال إلى قمة “تيكاد”.

يشار الى ان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية كان قد اكد مساء يوم امس أنه تمت تسوية الخلاف بين تونس والمغرب على خلفية مؤتمر تيكاد وأن لقاء ثنائيا عقد بين وزيري خارجية البلدين خلال الاجتماع التشاوري.
واضاف في مؤتمر صحفي برفقة نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية أنه يتم لأول مرة منذ فترة كبيرة عقد مؤتمر عربي بحضور 20 وزيرا، مبينا أن الحضور في السابق كان يقتصر على 15 وزيرا في حد أقصى فقط معتبرا ان ذلك يمثل تطورا في العلاقات العربية.

كما اكدا إنه تم الاتفاق على عقد القمة العربية المرتقبة في الجزائر وانه ستتم في موعدها المقرر لمطلع نوفمبر المقبل مضيفا أنه لن يتم تأجيل القمة.

وكانت ازمة ديبلوماسية حادة قد اندلعت بين تونس والمغرب اثر استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 26 اوت المنصرم ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو والذي حل بتونس للمشاركة في القمة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية بافريقيا “تيكاد 8”.

واثار هذا الاستقبال غضب المملكة المغربية التي استدعت في نفس اليوم سفيرها لدى تونس للتشاور معتبرة أن ما حدث “عمل خطير وغير مسبوق” وهو ما ردت عليه تونس بالمثل في اليوم التالي باستدعاء سفيرها لدى المغرب للتشاور.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING