الشارع المغاربي – وزير الخارجية لصحيفة ايطالية: تونس بلد عبور وتحتاج التمويل والمعدات لادارة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين

وزير الخارجية لصحيفة ايطالية: تونس بلد عبور وتحتاج التمويل والمعدات لادارة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين

قسم الأخبار

5 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: اكد نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية ان تونس تستخدم جميع الموارد والوسائل المتاحة لها لإدارة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا”معتبرا أن “هذه الموارد والوسائل محدودة خاصة في ظل الفترة صعبة للاقتصاد والمالية مشددا على انه لا يمكن لتونس فعل المزيد.

ونقلت وكالة “نوفا” اليوم الاربعاء 5 افريل 2023 عن الوزير قوله في مقابلة مع صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية “نحتاج التمويل والمعدات، لقد تلقت تونس أموالاً أوروبية أقل بكثير من البلدان الأخرى، مثل تركيا وحتى إيطاليا”.
وعلق على تضاعف عدد الوافدين من السواحل التونسية إلى جزيرة لامبيدوزا منذ بداية العام بأربع مرات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 بالقول على ان ” التونسيين ليسوا وحدهم من يغادر من هنا،وإنما معظم المغادرين يأتون من دول جنوب الصحراء” مضيفا ” “تونس بلد عبور ولدينا قوارب ووسائل سلمتنا إياها دول أوروبية ومنها إيطاليا لاعتراض هؤلاء المهاجرين، لكنها غير كافية وفي بعض الحالات أصبحت الآن قديمة “.
وتابع ” حكومة جورجيا ميلوني تدعمنا كثيرا، لكن مع كل من إيطاليا وأوروبا يجب علينا توسيع التعاون خارج نطاق المهاجرين”
واضاف “لدى تونس الكثير من الإمكانات: هنا وفي دول جنوب الصحراء، نهيئ الظروف لتنمية حقيقية، لذلك علينا تجاوز منطق، نمنحك المال وبالمقابل توقف الهجرة غير الشرعية “.
وواصل الوزير ” الدول الأخرى تخبرنا بأنها ستساعدنا في الهجرة الشرعية لكن إفراغ تونس من كفاءاتها من أطباء ومهندسين ليس هو الحل. هؤلاء الأشخاص يمكنهم السفر للخارج وإثراء تجربتهم ولكن بعد ذلك يجب منحهم فرصة للعودة”.

وكشف الوكالة من جهة اخرى ان الوزير سيؤدي زيارة إلى روما الأسبوع المقبل أين قالت انه سيعقد لقاءا مع نظيره أنطونيو تاياني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING