الشارع المغاربي – وزير الداخلية الفرنسي: ايقاف 150 شخصا عقب ليلة عنف لا يطاق استهدف رموز الجمهورية

وزير الداخلية الفرنسي: ايقاف 150 شخصا عقب ليلة عنف لا يطاق استهدف رموز الجمهورية

قسم الأخبار

29 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اكد جيرالد دارمنان وزير الداخلية الفرنسي اليوم الخميس 29 جوان 2023 ايقاف 150 شخصا اثر اعمال الشغب التي اندلعت منذ ليلة الثلاثاء وتواصلت لليلة الثانية على التوالي عقب مقتل شاب على يد شرطي عند نقطة تفتيش مرورية

وكتب دارمنان في تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”” ليلة من العنف الذي لا يطاق استهدف رموز الجمهورية : بلديات… مدارس,,,مقرات امنية تعرضت للحرق, ايقاف 150 شخصا , كل التضامن مع اعوان الشرطة والحماية المدنية الذين يواجهون ذلك بكل شجاعة,,والخزي والعار لمن لم يدعو للتهدئة”

واندلعت أعمال شغب لليلة الثانية على التوالي في فرنسا ردا عل مقتل الشاب بينما جرى نشر آلاف من رجال الأمن لمنع توسع الاحتجاجات العنيفة. واستدعي نحو ألفي عنصر من شرطة مكافحة الشغب إلى الضواحي المحيطة بباريس في أعقاب مقتل الشاب نائل م. البالغ 17 عاما في نقطة تفتيتش مروري صباح الثلاثاء وأتهم فيها أحل رجال الشرطة.

وتسبب الحادث بمواجهات بين الشرطة ومتظاهرين قاموا بإشعال حرائق متعمدة في ضواحي باريس ليل الثلاثاء، حيث أعلنت وزارة الداخلية توقيف 31 شخصا وإصابة 24 شرطيا بجروح طفيفة واحتراق نحو 40 سيارة.

واستمرت اعمال الشغب ليلة الاربعاء حيث تم اضرام النيران بحاويات القمامة وإطلاق الألعاب النارية في ضاحية نانتير غرب باريس التي شهدت حادث مقتل الشاب، إضافة إلى أحياء أخرى في منطقة أو دو سين غرب باريس وفي مدينة ديجون الشرقية. وقالت الشرطة إن مجموعة من الأشخاص أضرمت النيران في حافلة بعد أن نزل جميع ركابها في ضاحية ايسون جنوب العاصمة. وفي مدينة تولوز الجنوبية أحرقت سيارات عدة وتم إلقاء قنابل حارقة على رجال الشرطة والإطفاء بينما تصاعد دخان أسود كثيف في السماء.

وأثارت القضية انتقادات من شرائح اجتماعية مختلفة. ووقف النواب والوزراء دقيقة صمت في الجمعية الوطنية تكريما لروح الضحية الذي عرّف فقط باسمه الأول والحرف الأول من عائلته. وعبّر الرئيس إيمانويل ماكرون عن “تأثره” بمقتل الشاب حسبما نقل عنه الناطق باسم الحكومة أوليفييه فيران الذي دعا إلى “الهدوء”. وقال إن مقتل الشاب “لا يُغتفر”.  وعقد الرئيس الفرنسي اليوم الخميس أجتماع أزمة مع كبار وزراء حكومته لمناقشة الوضع. وندد ماكرون بـ”مشاهد عنف … لا يمكن تبريرها”. 

واكد مكتب الادعاء في نانتير إن الضابط (38 عامًا) المتهم بإطلاق النار على السائق أوقف بتهمة القتل العمد، مؤكدا تمديد توقيفه الاحتياطي على ذمة التحقيق.

وشدد وزير الداخلية جيرار دارمانان على أن السلطات “ستتخذ القرارات الإدارية بتعليق المهام في حال تم تثبيت التهم الموجهة إليه”. واعتبرت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن أن “الصور الصادمة” لإطلاق النار على الشاب “تظهر تدخلا من الواضح أنه غير متوافق مع قواعد التدخل لقوات إنفاذ القانون”، مشددة على “الضرورة المطلقة للتوصل إلى الحقيقة لتغليب التهدئة على الغضب”.

 ودعت والدة المراهق إلى مسيرة تكريمًا لابنها بعد ظهر الخميس في نانتير، قائلة في مقطع فيديو نشر على تيك توك “إنها ثورة من أجل ابني”.

وأعادت هذه الأحداث الاذهان سلسلة من أعمال العنف في الضواحي الباريسية سنة 2005 عندما أثارت وفاة مراهقَين صعقًا بالكهرباء في سين-سان-دوني شمال باريس خلال ملاحقة الشرطة لهما واستمرت اعمال الشغب ثلاثة أسابيع ودفعت الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING