الشارع المغاربي – اتحاد الشغل بصفاقس: سنُعلن عن يوم غضب بعدما أصبح الوضع البيئي لا يُطاق

اتحاد الشغل بصفاقس: سنُعلن عن يوم غضب بعدما أصبح الوضع البيئي لا يُطاق

قسم الأخبار

30 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أكّد يوسف العدواني الكاتب العام الجهوي لإتحاد الشغل بصفاقس اليوم الاثنين 30 ماي 2022 أنّه سيتمّ يوم 2 جوان الاعلان عن يوم غضب على خلفية تواصل أزمة النفايات بالجهة مشيرا الى وجود حالة احتقان في صفوف المواطنين .

وقال العدواني خلال مداخلة له اليوم على إذاعة “اكسبراس أف أم”: “انطلقت أزمة الفضلات منذ موفى سبتمبر 2021 اثر قرار غلق مصب القنة بمعتمدية عقارب وقد أدت وزيرة البيئة في بداية فترتها زيارة لصفاقس ونظمت استشارة مع كل مكونات المجتمع والمنظمات واتحاد الشغل وتم حينها عقد جلسة واسعة في الولاية ودونت كل ملاحظات الجهة واقتراحاتها وبما انه تقرر اغلاق مصب القنة فما على الوزارة والحكومة إلاّ تجهيز مصب آخر مراقب وفقا للمواصفات اللازمة “.

وأضاف “اجتمعنا في اول ديسمبر مع منظمات وطنية ومع ممثلي المجتمع المدني ورأينا انه يجب تنفيذ اضراب عام يوم 10 ديسمبر بالنظر الى انه لم يسمعنا احد رغم زيارة الوزيرة ورغم المراسلات المنادية برفع الفضلات”.

وتابع “تمت دعوتنا لجلسة رسمية يوم 6 ديسمبر 2021 في وزارة الشؤون الاجتماعية وحضرت الوزيرة الاجتماع وتم وعد جهة صفاقس بتجهيز مصب مراقب بمعتمدية منزل شاكر وبطبيعة الحال هم من اختاروا المعتمدية”.

وواصل “منذ 10 ديسمبر الى غاية اليوم لم يتم اتخاذ اي اجراء والفضلات تراكمت والوضعية تعكرت وتعقدت وفصل الصيف على الابواب ..قدمنا كاتحاد جهوي للشغل بالتنسيق مع اتحاد الصناعة والتجارة واتحاد الفلاحين والمحامين والرابطة وبعض الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي في صفاقس اقتراح اقرار يوم 2 جوان اجتماعا للاطارات النقابية وسيشرف نور الدين الطبوبي على هذا اليوم بحضور بعض اعضاء الاتحادات الجهوية…قلنا سنقترح كجهة على النقابيين تنظيم يوم غضب في شكل اضراب وسنتوجه لكل المواطنين بالولاية للانضمام الى الحركة الاحتجاجية لان الجهة لم تعد تحتمل وكأنّ صفاقس طبّعت مع الفضلات”.

وقال العدواني “سمعنا ان وزيرة البيئة ستقوم باستشارة بصفاقس او في مكاتب الوزارة…كل مواطني جهة صفاقس يعتبرون حاليا أنّ الولاية لا تتبع خريطة الجمهورية ولهذا هناك غضب واحتقان ومن الممكن ان يحدث انفلات …لا يقدرو لا رئيس دولة ولا حكومة ولا اتحاد ولا شيء …سنعلن عن هذا اليوم يوم 2 جوان وندعو كل المواطنين إلى هبّة دفاعا عن صحتهم وصحة ابنائهم لان الوضع أصبح لا يطاق “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING