الشارع المغاربي – ولي عهد السعودية: جماعة الاخوان المسلمين لعبت دورا كبيرا وضخما في خلق التطرّف والامير تميم رائع

ولي عهد السعودية: جماعة الاخوان المسلمين لعبت دورا كبيرا وضخما في خلق التطرّف والامير تميم رائع

قسم الأخبار

4 مارس، 2022

الشارع المغاربي -وكالات: وصف الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي علاقة المملكة بقطر بالرائعة وفي افضل حالاتها على مر تاريخ الدولتين مؤكدا ان الصراع السابق كان بسبب شجار عائلي مشيرا من جهة اخرى الى ان تنظيم الاخوان المسلمين لعب دورا كبيرا وضخما في نشر التطرف .

وبين ولي العهد أن الملكية الدستورية لن تنجح في بلاده، لأنها تأسست على الملكية المطلقة. وأضاف أن ولي الأمر، أي الحاكم، هو رأس المؤسسة الإسلامية لذلك فإن القرار النهائي بشأن الفتاوى لا يأتي من المفتي بل يتخذ القرار النهائي من الملك.

وقال الأمير محمد بن سلمان في معرض رده على أسئلة مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية حول التغييرات التي تشهدها المملكة ودور المؤسسة الدينية والإصلاحات التي ينتهجها فريق ولي العهد منها الوهابية” ، ان” الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ، كسائر الدعاة وليس رسولًا، بل كان داعية فقط، ومن ضمن العديد ممن عملوا من السياسيين والعسكريين في الدولة السعودية الأولى، معتبرا أن “كتابة التاريخ تمت فقط من قبل طلاب محمد بن عبد الوهاب”.

وقال بن سلمان إن “جماعة الإخوان المسلمين” تلعب دوراً كبيراً وضخماً في خلق كل هذا التطرف، وبعضهم يعد كجسر يودي بك إلى التطرف، وعندما تتحدث إليهم لا يبدون وكأنهم متطرفين، ولكنهم يأخذونك إلى التطرف”.

واستدل بأسامة بن لادن والظواهري، مشيراً إلى أنهما كانا من الإخوان المسلمين، وقائد تنظيم الدولة كان من الإخوان المسلمين، بحسب تصريحه. وشدد على أن جماعة الإخوان المسلمين تعد وسيلة وعنصر قوي في صنع التطرف على مدى العقود الماضية.

واستطرد أن الأمر “لا يقتصر على جماعة الإخوان المسلمين فحسب، بل خليط من الأمور والأحداث، ليس فقط من العالم الإسلامي، بل حتى من أمريكا التي بخوضها حربًا في العراق أعطت للمتطرفين فرصة سانحة”. وأضاف قائلاً:”هناك بعض المتطرفين في السعودية ليسوا من جماعة الإخوان المسلمين قد لعبوا دورًا في ذلك، خصوصًا بعد قيام الثورة في إيران عام 1979م، ومحاولة الاستيلاء على المسجد الحرام بمكة المكرمة”.

وحول الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، كشف الأمير محمد بن سلمان، أن ما حدث شجار عائلي. وأضاف أنه “بالتأكيد، العائلة تظل عائلة، والأمر مثل شجار بين الأشقاء، مما يعني أنهم حتمًا سيتجاوزونه، وحتمًا سوف نصبح أفضل الأصدقاء”. واستطرد: “لدى دول مجلس التعاون الخليجي نفس النظام، ولدينا نفس الآراء السياسية بنسبة 90% على ما أعتقد، ونواجه نفس المخاطر الأمنية، ونفس التحديات والفرص الاقتصادية، ولدينا كذلك نفس المجتمع والنسيج الاجتماعي، لذا نحن كلنا كدول مجلس التعاون الخليجي مثل دولة واحدة، وهذا ما دفعنا لتأسيس مجلس التعاون والعمل معًا؛ لأن عملنا معًا سيضمن أمننا، ويضمن نجاح خطتنا الاقتصادية، وسيُظهر أن أجندتنا السياسية يمكنها أن تنجح أيضًا، ومن المؤكد أن هناك بضعة اختلافات، لكن دورنا يتمثل في تعزيز المصالح، وحل الاختلافات”.

وتابع ولي العهد السعودي: “باتت لدينا علاقات رائعة ومذهلة مع قطر، والشيخ تميم شخص رائع، وقائد رائع، وكذلك الحال لبقية قادة دول الخليج، وهدفنا وتركيزنا منصب على كيفية بناء مستقبل رائع، فهم قريبين منا جدًّا الآن، وأصبحنا أفضل من أي وقت آخر على مر التاريخ”.

وتطرق الحوار إلى قضايا دولية وإقليمية، وعلاقة المملكة العربية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية. وقال بن سلمان: “ببساطة لا أهتم إذا كان بايدن يسيء فهمي”، رداً عن سؤال حول نقل رسائل عن إصلاحات المملكة للإدارة الأمريكية.

كما تطرق لقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، مشيراً إلى أنه لم يكن على علم بالأمر، وأكد الحرص على عدم تكرار القضية، كما قال إنه لم يقرأ مقالاً كاملاً للصحافي المغتال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING