الشارع المغاربي – يوصف بأخطر الأمراض: نفوق أبقار في الجزائر وظهور بؤر لمرض الجلد العقدي المعدي

يوصف بأخطر الأمراض: نفوق أبقار في الجزائر وظهور بؤر لمرض الجلد العقدي المعدي

قسم الأخبار

22 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: اكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية اليوم السبت 22 جوان 2024 ظهور بعض بؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الابقار ببعض الولايات معلنة عن اتخاذ جملة من الاجراءات والتدابير الصحية لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

واوضحت الوزارة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان لافتة الى انه ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض، وغيرها).

وابرزت ان أعراضه تتمثل في الحمى وظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

واوصت الوزارة بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما اوصت بالتطبيق الصارم لإجراءات منع تحرك الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من الضيعات الفلاحية المتضررة.

وطمأنت الوزارة كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة وبانه لا يبعث على القلق مؤكدة انه تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع مشيرة الى انها شرعت ايضا في اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية والمكافحة.

وكانت الجزائر قد سجلت حالات نفوق بعض الابقار بولاية البليدة. ونقلت قناة “النهار” الجزائرية يوم 19 جوان الجاري عن المتفقد البيطري بالجهة تاكيده ان نفوق الابقاء كان نتيجة مرض الجلد العقدي.

ويعتبر مرض الجلد العقدي من اخطر الامراض التي تصيب الماشية بوجه عام وهو من الامراض الفيروسية المعدية الحادة ويسبب خسائر كبيرة في الماشية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING