الشارع المغاربي – المفوضية الأوروبية: قريبا وضع اللمسات الأخيرة على مذكرة التفاهم مع تونس

المفوضية الأوروبية: قريبا وضع اللمسات الأخيرة على مذكرة التفاهم مع تونس

قسم الأخبار

26 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الاثنين 26 جوان 2023 أن مفوض شؤون التوسيع أوليفر فارهيلي سيضع قريبا اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم مع تونس.

وأكدت أرسولان في خطاب من 11 صفحة حول الهجرة أُرسل إلى رؤساء الدول والحكومات قبل انعقاد المجلس الأوروبي المقرر ليومي 29 و30 جوان الجاري الاستعداد لإعطاء دفعا جديدا للعلاقات مع تونس عبر شراكة شاملة تقوم على خمس ركائز هي المساعدة المالية الكلية (طويلة الأمد) بمجرد استيفاء الشروط وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجال الطاقة الخضراء والهجرة والتواصل بين الشعبين الأوروبي والتونسي وفق ما نقلت عنها وكالة “آكي”.

يذكر أن مسؤول أوروبي رفيع المستوى كان قد أعلن يوم الجمعة 23 جوان الجاري أن الاتحاد الأوروبي يأمل في التوصل لاتفاق بشأن برنامج المساعدات لتونس قبل انعقاد القمة الأوروبية يومي 28 و29 جوان الجاري في بروكسيل.

وكانت وكالة “آكي” قد أكدت يوم الخميس 22 جوان الجاري أنه تمت الإشارة إلى الملف التونسي ضمن مسودة أولى للبيان الختامي للقمة الأوروبية.

وأوضحت أنه ستتم مناقشة الأوضاع في تونس بشكل منفصل عن قضية الهجرة غير الشرعية التي قالت إنها ستكون جوهر اجتماع القمة الأوروبية.

وأضافت أن المسودة تضمّنت ترحيب قادة أوروبا بالحزمة المتفق عليها مع تونس خلال زيارة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيسي وزراء إيطاليا وهولندا مؤخرا إلى تونس.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد أكد يوم الاحد 11 جوان الجاري خلال لقاء جمعه اليوم بقصر قرطاج بأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وجورجيا ميلوني رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي ومارك روته، الوزير الأول الهولندي انه “على صندوق النقد الدولي مراجعة وصفاته والاصغاء لتونس” وانه” يمكن بعدها التوصّل إلى حلّ”.

ونقلت رئاسة الجمهورية عن سعيّد تأكيده على أنه توجد جملة من القضايا التي لا يمكن حلّها إلا بصفة مشتركة تضمن مصالح الجميع” وانه “دعا إلى العمل اليد في اليد والندّ للندّ حتى يكون المستقبل أفضل من التاريخ وأشرق من الحاضر”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING