الشارع المغاربي – وزيرة العدل تستقبل سفير أمريكا بتونس

وزيرة العدل تستقبل سفير أمريكا بتونس

قسم الأخبار

26 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة العدل اليوم الاثنين 26 جوان 2023 انه تم الاتفاق خلال استقبال الوزيرة ليلى جفال اليوم سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس جوي هود على مزيد دعم التعاون الثنائي والشراكة في إطار برامج تطوير وإصلاح المنظومة القضائية والسجنية مشيرة الى ان علاقات التعاون بين البلدين وضرورة العمل على مزيد دعمها لا سيما في المجالين القانوني والقضائي كانت محور اللقاء.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها ان اللقاء تطرق إلى مدى التقدم في إنجاز عدد من برامج التعاون القائمة بين الجانبين والنظر في السبل الكفيلة بمزيد رفع نسق تنفيذها.

وابرزت ان جفال اشارت الى ان الوزارة تبنّت في إطار المخطط الاستراتيجي 2023-2025 الذي تم إعداده خلال سنة 2022 رؤية جديدة لإصلاح قطاع العدالة تقوم على إرساء مرفق قضائي عدلي عصري ضامن للحقوق والحريات ودافع للاقتصاد الوطني ومواكب للتحولات الرقمية ويكرس مبادئ الحوكمة الرشيدة ويكون منفتحا على محيطه.

وافادت بانه تم في هذا الاطار التأكيد على أهمية برنامج الانتقال الرقمي للعدالة باعتباره أحد أهم أولويات الوزارة لما سيوفر من شفافية في المنظومة القضائية وتقليص الزمن القضائي وتحسين نفاذ المواطن والمتعاملين مع المحاكم للعدالة إلى جانب إبراز تنزّل مختلف المشاريع التي تم إنجازها خلال الفترة الأخيرة في هذا الإطار وخاصة منظومة التبادل الالكتروني للوثائق القضائية في المادة المدنية J-Share.

واشارت الوزارة الى ان اللقاء تطرق من جهة اخرى إلى ما تضمن المخطط الاستراتيجي للوزارة من مشاريع تتعلق بدعم النوع الاجتماعي في قطاع العدالة وتعزيز مكانة المرأة في المنظومة القضائية والسجنية بالإضافة إلى مكافحة الجرائم التي تستهدف المرأة والطفل وكبار السن والفئات الهشة، مؤكدة انه تم تثمين جهود الوزارة وما تميز به التعاون والعمل المشترك من جدية لتنفيذ مختلف تلك المشاريع وتحقيق الأهداف التي رُسِمت في الغرض.

واضافت ان الوزيرة شددت على ضرورة ان تكون برامج الدعم الفني والمالي موجّهة حسب مقتضيات المخطط الاستراتيجي 2023-2025 سيّما ما تعلق منها بالبنية التحتية للمحاكم أو المؤسسات السجنية والإصلاحية أو في الجوانب المتعلقة بدعم حقوق الإنسان أو الحريات العامة أو الانتقال الرقمي للعدالة أو الحوكمة الرشيدة للهياكل التابعة للوزارة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING