الشارع المغاربي – اليوم بباردو: انعقاد الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس الوطني للجهات والاقاليم

اليوم بباردو: انعقاد الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس الوطني للجهات والاقاليم

قسم الأخبار

19 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: يعقد المجلس الوطني للجهات والاقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان) اليوم الجمعة 19 افريل 2024 بمقر مجلس المستشارين سابقا بباردو جلسته العامة الافتتاحية بعد استكمال كافة مراحله تشكيله اثر مسار انتخابي انطلق منذ ديسمبر الماضي بانتخابات المجالس المحلية.

وكان قد صدر يوم 16 افريل الجاري امر رئاسي يتعلق بدعوة اعضاء الغرفة البرلمانية الثانية لحضور الجلسة العامة الافتتاحية ونص الامر على ترتيبات وسير هذه الجلسة الاولى.

واكد في فصله الثاني ان اكبر الاعضاء سنا يراس الجلسة العامة الافتتاحية وذلك بمساعدة اصغرهم واصغرهن سنا.

واشار في فصله الثالث الى ان رئيس الجلسة العامة الافتتاحية أو أحد مساعديه يتولى تلاوة القائمة النهائية للمنتخبين بالمجلس بناء على قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية.

ونص الامر بالخصوص على ان يتولى المجلس تكوين لجنة قارة لاحصاء الاصوات ومراقبة عمليات التصويت وذلك بعد اداء اعضائه اليمين التالية بصفة جماعية:

“أقسم بالله العظيم أن أبذل كل ما في وسعي في إخلاص وتفان لأقوم بالواجب الوطني المقدس ولأضطلع على خير وجه بمسؤولياتي رائدي الأسمى في ذلك مصلحة الوطن العليا في كنف احترام دستور البلاد وقوانينها”.

ونص الفصل السادس من الامر على ان رئيس الجلسة العامة الافتتاحية يعلن عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس المجلس الوطني ونائبيه ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويسجلها ويعلن عنها ثم يأذن بالشروع في عملية التصويت.

وابرز الامر ان الجلسة العامة تستأنف بعد عملية التصويت والاعلان عن النتائج أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه. وان يعرض الرئيس على المجلس تكوين لجنة إعداد النظام الداخلي ثم يعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة المذكورة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء.

واضاف الامر في فصله التاسع ان رئيس المجلس يدعو لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة.

يشار الى ان المجلس الوطني للجهات والاقاليم يتكون من 77 عضوا موزعين بين ثلاثة أعضاء مجلس جهوي عن كل ولاية وعضو واحد عن كل إقليم بالجمهورية وعددها 5 أقاليم. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING