الشارع المغاربي – تاياني: غدا توقيع اتفاقية مساعدة لتونس بقيمة 105 ملايين أورو لمكافحة الإتجار بالبشر

تاياني: غدا توقيع اتفاقية مساعدة لتونس بقيمة 105 ملايين أورو لمكافحة الإتجار بالبشر

قسم الأخبار

26 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن أنطونيو تاياني نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي اليوم الاثنين 26 جوان 2023 أن المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي سيوقع غدا بتونس مع الحكومة التونسية اتفاقية مساعدة مالية في إطار مكافحة الاتجار بالبشر وذلك بتمويل كبير من الاتحاد الأوروبي .

وأكد أنه يأمل في أن يتم تخصيص أكثر من 105 ملايين أورو منتظرة لتونس لمكافحة الاتجار بالبشر لافتا إلى أنها تمثل قسط أول وإلى أنه يمكن تعزيز المساعدة بقسط ثان آملا في أن يتمكن المفوض فارهيلي من زيادة مبلغ المساعدة لمكافحة الاتجار بالبشر وفق ما نقلت عنه وكالة “نوفا”.

وقال وزير خارجية إيطاليا إنه تحدث هذا الصباح مع وزير الخارجية التونسي نبيل عمار بعد وقت قصير من وصول النص الذي وافق عليه المفوض فارهيلي والذي سيوقع غدا في تونس، مضيفا أنه سيتم صرف الدفعة الأولى من تمويل الاتحاد الأوروبي إلى تونس.

وأضاف أنه تحادث أيضا مع عمّار عمّا يمكن عمله مع صندوق النقد الدولي قائلا: “لاحظنا بعض المرونة من جانب صندوق النقد الدولي من خلال المحادثة الهاتفية مع المديرة التنفيذية كريستالينا جورجيفا والآن ننتظر اقتراح الحكومة التونسية لكن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح”.

وكانت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية قد أعلنت يوم الأحد 11 جوان الجاري أن الاتحاد الأوروبي يدرس تقديم حزمة مساعدات كبيرة لتونس وانه مستعد لحشد نحو 900 مليون أورو لدعم الاقتصاد التونسي فضلا عن 150 مليون أورو إضافية لدعم الميزانية .

وأضافت فون دير لاين خلال كلمة ألقتها اثر لقاء جمعها برئيس الجمهورية قيس سعيّد بقصر قرطاج أن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لتقديم 100 مليون أورو لتونس لمساعدتها على إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب ومعالجة قضية الهجرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING