الشارع المغاربي – جينتيلوني: الاتحاد الاوروبي جاهز لتدخل بقيمة 900 مليون أورو لتونس والتعاون معها لتغيير بعض جوانب اتفاقها مع صندوق النقد

جينتيلوني: الاتحاد الاوروبي جاهز لتدخل بقيمة 900 مليون أورو لتونس والتعاون معها لتغيير بعض جوانب اتفاقها مع صندوق النقد

قسم الأخبار

8 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اكد باولو جينتيلوني المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية اليوم الخميس 8 جوان 2023 استعداد الاتحاد لمساعدة تونس بـ900 مليون اورو.

ونقلت وكالة اكي الايطالية عن جينتيلوني قوله في تصريحات لمحطة “سكاي24” الإخبارية اليوم الخميس، إن “المفوضية الأوروبية تعمل على المستوى الدبلوماسي، سواء كان مع تونس أو مع صندوق النقد الدولي” لأن لدينا في الاتحاد الأوروبي أيضاً تدخل جاهز بحوالي 900 مليون اورو من مساعدات مادية كلية”، والتي “يجب إضافتها على أية حال إلى أموال برنامج صندوق النقد الدولي”.

واضاف” من الأساسي وليس ذلك من مصلحة إيطاليا فقط الحفاظ على استقرار تونس وتجنب تعثرها الاقتصادي” مشددا على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج صندوق النقد الدولي.

وتابع “السلطات التونسية تريد تغيير بعض جوانب الاتفاق المسبق، وتتعاون المفوضية معها في ذلك”مضيفا كما أعتقد أن الحكومة الإيطالية تفعل ذلك أيضًا، لتسهيل التوصل إلى اتفاق في هذا البرنامج المفترض الجديد لصندوق النقد الدولي”.

يشار الى ان جينتولويني الذي شغل سابقا منصب رئيس الوزراء الإيطالي كان قد ادى زيارة الى تونس خلال شهر مارس الماضي جدد خلالها تأكيد التزام الاتحاد الاوروبي بقيم الديمقراطية وسيادة القانون.

وافاد في بيان صادر عنه بان زيارة تونس كانت فرصة لتأكيد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وتونس مذكرا بانه بلد يشترك معه في روابط تاريخية وثقافية عميقة بالإضافة إلى المصالح الجيوسياسية المشتركة”.

يذكر ان رئيس الجمهورية كان قد تقدم بتصور جديد لرفع الدعم يتمثل في فرض اداءات على غير مستحقيه وتوجيهها لتعبئة صندوق التعويض.

وكان قيس سعيد قد اكد رفضه ما اسماه املاءات صندوق النقد التي قال انها تهدد السلم الاجتماعية.

ووقعت تونس منذ شهر اكتوبر اتفاقا على مستوى الخبراء تعطل مسار تحويله الى اتفاق نهائي بسبب تخلف السلطات التونسية عن اتمام بعض الشروط منها تمرير تعديل قانون المؤسسات العمومية الذي تمت المصادقة عليه على مستوى مجلس الوزراء دون ان يقوم الرئيس بختمه .

وتقود ايطاليا اساسا عملية حشد للتسريع في صرف قرض 1.9 مليار دولار لتونس بما سيجنبها وفق تصريحات عدد من مسؤوليها انهيارا ماليا وانفجارا اجتماعيا سيتسببان في زيادة قياسية لتدفق المهاجريين غير النظاميين نحو حدودها .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING