الشارع المغاربي – تونس: مُثقّفون وفنّانون يُصدرون "بيان الغضب رقم 1"

تونس: مُثقّفون وفنّانون يُصدرون “بيان الغضب رقم 1”

20 يوليو، 2018

الشارع المغاربي- وليد الفرشيشي: أصدر مثقفون وفنانون وإعلاميون تونسيون، اليوم الجمعة 20 جويلية 2018، ما أسموه بـ”بيان الغضب رقم واحد”، تعبيرًا عن “غضبهم على العنف والإفلاس الاقتصادي وفقدان الأمل لدى الشباب” وتنديدًا بـ”عدم مسؤولية الطبقة السياسية” التي وسموها بـ”الفاشلة” وبـ”تطاحن المصالح وتدجين مبادئ الثورة”.

ودعا المثقفون في بيانهم، الذي تلقى “الشارع المغاربي” نسخة منه،  “ما بقي من السلطة بعد سقوط ائتلافاتها الزائفة وغير الطبيعية، إلى اتخاذ اجراءات جديّة وسريعة لفائدة أمن جمهوري بعيد عن التجاذبات الحزبية والتحكّم في الأسعار بيد من حديد وإرساء ثقافة يصنعها المثقّفون عوض إدارة الوزارة وقضاء لا يخضع إلاّ للقانون والضمير وإعلام مُحرّر من الضغوطات الحزبية والحكومية ونظام تعليم معاصر يقرره الخبراء بعيدا على التوظيف العقائدي”.

كما طالبوا بالتسريع في “فتح حوار مجتمعي شامل حول قضايا إدارة البلاد وحوكمتها، والخيارات الإقتصادية والثقافية والمجتمعية الكفيلة بإسعاد المجتمع تكريسا لسلّم قيم دستور الجمهورية الثانية والمواطنة وتبقي عليها في رحاب القرن الواحد والعشرين بمساهمة النساء والشباب والمبدعين”.

وفي ما يلي النص الكامل للبيان والممضون عليه:

نحن الغاضبات والغاضبون من كمّ العنف والإفلاس الإقتصادي والكراهية وزعزعة الأمل خاصة لدى الشباب
نحن الغاضبات والغاضبون من ممارسات الفاشية العقائدية الزاحفة والمدمّرة
نحن الغاضبات والغاضبون من فشل الأحزاب التي تضحي بتونس من أجل مصالحها الضيّقة حتى أدّى المجال إلى التفكير في توريث الأبناء وتوغّل العائلة
نحن الغاضبات والغاضبون من التهاب الأسعار وتدمير الطبقة الوسطى والفقيرة.. . التقينا مبدعين وفنانين ونساء ورجال فكر على غير موعد ولا “أجندة خفية” للتنديد بعدم مسؤولية الطبقة السياسية الفاشلة وتطاحن المصالح وتدجين مبادئ الثورة وما آلت إليه إدارة البلاد من كوميديا مبكية لا تثير إلا ضحك فاعليها وكومبارسها.. .
وبعد انهيار السلطة وتناقضاتها وسقوط ائتلافاتها الزائفة وغير الطبيعية،
وإيمانا منّا بالدور الذي يفرض على المثقف والمبدع والفنان،
ندعو ما بقي من السلطة وما بقي من ضميرها الى اتخاذ اجراءات جديّة وسريعة لفائدة أمن جمهوري بعيد على التجاذبات الحزبية والتحكّم في الأسعار بيد من حديد وإرساء ثقافة يصنعها المثقّفون عوض إدارة الوزارة وقضاء لا يخضع إلاّ للقانون والضمير وإعلام محرّر من الضغوطات الحزبية والحكومية ونظام تعليم معاصر يقرره الخبراء بعيدا على التوظيف العقائدي ونظام صحي يقع تدميره وإنهاء المديونية بمحاربة التهريب الجبائي (10.000 مليار كل سنة)…
ندعو ما تبقى في عقل الدولة وضميرها الى الاسراع باتخاذ الاجراءات الضرورية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في هذا الوضع المأساوي الخطير.
التسريع بفتح حوار مجتمعي شامل حول قضايا إدارة البلاد وحوكمتها، والخيارات الإقتصادية والثقافية والمجتمعية الكفيلة بإسعاد المجتمع تكريسا لسلّم قيم دستور الجمهورية الثانية والمواطنة وتبقي عليها في رحاب القرن الواحد والعشرين بمساهمة النساء والشباب والمبدعين
إنّ هذا الدفاع الجماعي على إنسانيتنا يجب ان نربط به أنفسنا بدل التباكي على مصيرنا وانهياراته يوما بعد يوم.
كل أفكارنا وأفعالنا لابد أن تسيّر ضد هذه السياسات المتعاقبة والهمجية التي تحاول تدمير إنسانية الإنسان التونسي والعبث بجوهره. إنّ السياسيين في خدمة الشعب… وغير ذلك خطأ وكفر!

الموقعون:
محمد عبد العزيز قاسم كاتب، شكري المبخوت كاتب، يوسف الصديق مفكّرٍ، لطفي بوشناق فنّان، منصف المزغني شاعر، سليم المحرزي طبيب (رئيس بلدية المرسىى)، عبد الكريم قبوس مفكّر، توفيق الجبالي مسرحي، زياد كريشان صحفي،  زينب فرحات التياترو، ليلي طوبال مسرحية، لطفي العماري صحفي، محمد كوكة مسرحي، منصف الوهايبي أستاذ جامعي و شاعر، علي الورتاني شاعر وطبيب، ليلى حجيج فنّانة، وفاء الطبوبي مسرحيّة، سنية الشامخي مخرجة، حمادي الوهايبي مسرحي، مختار التليلي صحفي متقاعد، مصطفى لطيف أستاذ جامعي، جمال مداني ممثّل، جمال صابر جامعي، وليد دغسني مسرحي، عفيف البوني باحث، باسل ترجمان صحفي، سامي العلاّقي طبيب، محمد نجيب الرياحي مسرحي، لطفي بندقة ممثل، رؤوف الوسلاتي طبيب، محمد عيسى المؤدب روائي، محمد دمق أستاذ جامعي، سمير بن هلال اعلامي، أمين الشرشاري أستاذ، المعزّ الوهايبي جامعي، علاء المزغنّي مهندس، المنصف الصايم مسرحي، أحلام البجاوي مسرحيّة، نبيلة قوبعة قرقوري أستاذة جامعية فيزياء، كوثر الضاوي صاحبة فضاء ثقافي، أحمد محفوظ كاتب وباحث، فوزي النوّي مصوّر صحفي، محمد الهادي غريب باحث في ميدان الصورة، فاطمة السّافي صاحبة مشروع، أحلام كوبا كاتبة، انتصار عيساوي مسرحية، محمد شوقي خوجة ممثل، ملاك السّبعي كوريغراف، أنيس بالنّصر شاعر، أيمن التليلي سينمائي، محمد علي القلعي مسرحي، الشاذلي اللومي فنان تشكيلي، يوسف الطبقي ناشر، أماني بلعج مسرحية، محمد بن موسى أستاذ جامعي، ليلى حجيج فنّانة، خيرية بوبطان كاتبة،غازي الزغباني مسرحي، باديس دمّق محامي، ريم الشواشي جامعيّة، هالة الجلوّلي مهندس، شيراز بن مراد صحفية، روضة الزواش رزق الله رئيسة لجنة الفنون والثقافة بالمرسى، صلاح القريشي صحفي، محمد منصف بن مراد، اعلامي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING