الشارع المغاربي – كتلة الخط الوطني السيادي تُودع مشروع قانون يتعلق باستقلالية البنك المركزي

كتلة الخط الوطني السيادي تُودع مشروع قانون يتعلق باستقلالية البنك المركزي

22 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن عبد الرزاق عويدات النائب بالبرلمان اليوم الخميس 22 جوان 2023 أن كتلة الخط الوطني السيادي أودعت اليوم مشروع قانون قال إنه يتعلق باستقلالية البنك المركزي بهدف السماح للبنك بإقراض الدولة وشراء سندات لتعبئة الميزانية.

وأوضح عويدات أن كتلة الخط الوطني السيادي ترى أن استقلالية القرار الوطني السيادي تتطلب التمويل الذاتي أكثر من القروض الخارجية وأنه من الضروري التضييق على التمويلات الأجنبية وعلى التوجه للسوق الداخلية والبنوك التجارية التي تقرض الدولة قروضا بنسبة 7% و 8 % في حين أنها تتحصل على القروض من البنك المركزي بنسبة 4% وفق ما نقلت عنه ” جوهرة أف أم”.

واعتبر أن التوجه الى السوق الداخلية بالقانون 35 لسنة 2016 المتعلق باستقلالية البنك المركزي حال دون اقتراض خزينة الدولة من البنك المركزي بما يغطي الميزانية في حال كان هناك عجز في الخزينة.

وأكد عويدات رغبة نواب كتلته في المحافظة على مبدأ استقلالية البنك المركزي مع التضييق في الهامش المتعلق بالفصل 25 من قانون النظام الداخلي للبنك الذي يمنع اقراض خزينة الدولة او شتراء سندات من الخزينة وتنقيح الفصل 10 والفصل 46.

وأشار إلى أن القانون سيعرض في اجتماع مكتب المجلس الذي يوجهه للجنة المعنية وأن الكتلة مستعدة للتفاعل مع السماعات والاقتراحات والتعديل .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING