الشارع المغاربي – مسؤول أوروبي: نأمل في التوصل لاتفاق حول برنامج المساعدات لتونس قبل قمة بروكسيل

مسؤول أوروبي: نأمل في التوصل لاتفاق حول برنامج المساعدات لتونس قبل قمة بروكسيل

23 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال مسؤول رفيع المستوى اليوم الجمعة 23 جوان 2023 إن الاتحاد الأوروبي يأمل في التوصل لاتفاق بشأن برنامج المساعدات لتونس قبل انعقاد القمة الأوروبية يومي 28 و29 جوان الجاري في بروكسيل.

وأضاف المسؤول خلال لقاء مع صحفيين بمناسبة انعقاد مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي يوم الاثنين المقبل في اللوكسمبورغ “بالنسبة لإطارنا القانوني يمكننا فقط تقديم مساعدة مالية كلية” في ظل وجود اتفاقية مع صندوق النقد الدولي وفق ما نقلت وكالة “آكي”.

وأوضح أنه يتعين في بادئ الأمر أن تتوصل تونس لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وشدّد على أنهم يعملون على المساعدة المالية لتونس ملاحظا أن عدد الوافدين غير النظاميين من تونس على السواحل الإيطالية انخفض بشكل جذري في الأسابيع الأخيرة.

وكانت وكالة “آكي” قد أكدت يوم أمس الخميس 22 جوان الجاري أنه تمت الإشارة إلى الملف التونسي ضمن مسودة أولى للبيان الختامي للقمة الأوروبية.

وأوضحت أنه ستتم مناقشة الأوضاع في تونس بشكل منفصل عن قضية الهجرة غير الشرعية التي قالت إنها ستكون جوهر اجتماع القمة الأوروبية.

وأضافت أن المسودة تضمّنت ترحيب قادة أوروبا بالحزمة المتفق عليها مع تونس خلال زيارة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيسي وزراء إيطاليا وهولندا مؤخرا إلى تونس.

من جهة ثانية قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة 23 جوان 2023 انها شددت خلال اللقاء الذي جمعها برئيس الجمهورية قيس سعيد في العاصمة الفرنسية باريس على دعم الصندوق جهود الاصلاح الاقتصادي في تونس.

وكتبت جورجيفا اليوم في “تغريدة” على صفحتها بموقع “تويتر” ارفقتها بصورة من اللقاء:” خلال لقائي بالرئيس التونسي قيس سعيد في باريس ، شددت على دعم صندوق النقد الدولي جهود الإصلاح الاقتصادي في تونس. ناقشنا أفضل السبل لضمان بقاء الضعفاء محميين وخلق فرص عمل والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING