الشارع المغاربي – وزير الداخلية يلتقي في روما نظيره الايطالي

وزير الداخلية يلتقي في روما نظيره الايطالي

قسم الأخبار

19 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاربعاء 19 جويلية 2023 ان الوزير كمال الفقـي تحول اليوم مرفوقا بثلة من سامي إطارات الوزارة إلى العاصمة الايطالية روما مشيرة الى انه التقى نظيره الايطالي ماتيو بيانتدوزي وعدد من مُساعديه بمقرّ وزارة الدّاخليّة الإيطاليّة.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن” اللقاء كان مناسبة لتبادل الآراء بين الطرفين حول مجالات إهتمام وزارتي داخلية البلدين وخاصة المجهودات المشتركة المبذولة في إطار التصدي للهجرة غير النظامية ومزيد دعمها قصد الحد من نتائجها السلبية على كلا البلدين”.

واشارت الى ان الوزيرين “أكدا على التزام كلا الطرفين ببذل أقصى الجهود لايقاف الهجرة غير النظامية التي تعاني منها تونس ومحاولات العبور إلى التراب الإيطالي ” والى انهما” ثمّنا نتائج اعمال الوحدات الأمنية التونسية و فرق العمل المشتركة في هذا الشأن”.

يشار الى ان وزير الداخلية الايطالي ماتيو بيانتدوزي كان قد زار تونس في مناسبتين خلال السنة الحالية والتقي خلالهما الفقي ورئيس الجمهورية قيس سعيّد وتمحورتا حول مكافحة الهجرة غير النظامية.

وتأتي زيارة الفقي الى ايطاليا بعد مرور ايام على توقيع اتفاق حول شراكة استراتيجية وشاملة بين تونس والاتحاد الاوروبي بحضور رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والوزير الأول الهولندي مارك روته.

ونصت المذكرة في محور الهجرة والتنقل بالخصوص على رغبة الطرفين المشتركة لتطوير مقاربة شمولية للهجرة وايضا تنمية طرق الهجرة النظامية.

واكدت التزام الطرفين بمقاومة الهجرة غير النظامية تجنبا لازهاق الارواح وايضا بالعمل على تطوير الهجرة النظامية

واوضحت المذكرة ان تونس جددت موقفها الرافض لان تكون بلد توطين للمهاجرين غير النظاميين والا تكون حارسة الا لحدودها.

واشارت الى تعهد الاتحاد الاوروبي في هذا الاطار بتقديم دعم اضافي لتونس لاقتناء التجهيزات اللازمة والتكوين والدعم التقني لتحسين حماية حدود مؤكدة رغبة الطرفين المشتركة في مقاومة الهجرة غير النظامية.

كما نصت على تعهد الطرفين بتميكن المهاجرين غير النظاميين بتونس الى العودة الى اوطانهم في اطار احترام كرامتهم والقانون الدولي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING