الشارع المغاربي – في لقاء بالرئيس الايطالي: سعيّد يُثني على نتائج مؤتمر روما ويُعرب عن تطلعه لتجسيم الاتفاقيات مع ايطاليا وتحيينها

في لقاء بالرئيس الايطالي: سعيّد يُثني على نتائج مؤتمر روما ويُعرب عن تطلعه لتجسيم الاتفاقيات مع ايطاليا وتحيينها

قسم الأخبار

24 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين 24 جويلية 2023 ان الرئيس قيس سعيد نوه خلال لقائه اليوم الرئيس الايطالي سيرجيو ماتيريلا بمقر الرئاسة الايطالية في روما (قصر كويرينالي) بمتانة علاقات الصداقة التاريخية بين تونس وإيطاليا وبما يتقاسم الشعبان من مبادئ وقيم وما يجمعهما من إرادة صادقة وعزم قوي على تعزيز فرص الشراكة والتعاون لا في مجال الهجرة فحسب وانما أيضا في قطاعات أخرى على غرار الطاقات البديلة والمتجددة والصحة وتحلية المياه والتبادل العلمي والثقافي والرياضي.

واكدت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان سعيد اشار إلى أن تتالي اللقاءات الثنائية على أعلى مستوى يدل على عمق الروابط بين الشعبين والبلدين ويعكس التطلعات المشتركة نحو بناء مستقبل جديد لا للمنطقة فحسب بل للإنسانية جمعاء.

وافادت بان سعيد أكد على تطلع بلادنا إلى تجسيم الاتفاقيات الموقعة مع إيطاليا وتحيينها وبانه أعرب عن استعداد تونس لتعزيز شراكاتها التجارية والاستثمارية معها وتوسيعها وتوفير كل الظروف الملائمة للفاعلين الاقتصاديين لممارسة أنشطتهم في مناخ مناسب.

ولفتت الى ان اللقاء تطرق ايضا إلى ملف الهجرة غير النظامية وضرورة العمل اليد في اليد من أجل القضاء على الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة والتصدي للشبكات التي تتاجر بالبشر في شمال المتوسط وفي جنوبه مضيفة ان سعيد أثنى في هذا السياق على نتائج المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة مذكرة بانه دعا إلى تنظيمه من أجل صياغة تصورات جماعية وغير تقليدية لمكافحة الهجرة غير الإنسانية.

وذكرت بان اللقاء تناول ملفات أخرى متصلة بعلاقات تونس مع الإتحاد الأوروبي ومع شركائها الدوليين فضلا عن عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهتها نقلت وكالة “اكي” الايطالية للانباء عن الرئيس الايطالي اشارته لدى استقباله ضيفه التونسي إلى أن اللقاء مثل فرصة “لإعادة تأكيد الرابطة العميقة القائمة بين تونس وإيطاليا والمستوى العالي جدا من التعاون”.

واكدت ان ماتاريلا خاطب سعيد قائلا “لقد التقيتم رئيسة الوزراء الإيطالية عدة مرات وأنتم على دراية جيدة بمواقف إيطاليا وبتوجهاتها ومبادراتها” حيال تونس.

واشارت الى ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أنطونيو تاياني حضر اللقاء.

يذكر ان قيس سعيد كان قد تحول منذ يوم امس الى ايطاليا للمشاركة في المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة الذي نظمته الحكومة الايطالية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING