الشارع المغاربي – وزير خارجية إيطاليا: انسحاب الاتحاد الأوروبي من تونس قد يزيد من النفوذ الروسي ويزعزع الاستقرار السياسي والاجتماعي

وزير خارجية إيطاليا: انسحاب الاتحاد الأوروبي من تونس قد يزيد من النفوذ الروسي ويزعزع الاستقرار السياسي والاجتماعي

25 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال أنطونيو تاياني نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي اليوم الخميس 25 ماي 2023 إن أيّ انسحاب للاتحاد الأوروبي من تونس قد يؤدي إلى زيادة تدفقات الهجرة وتزايد النفوذ الروسي.

وأضاف تاياني خلال جلسة استماع أمام اللجان المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين أنه حذّر خلال مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي يوم 22 ماي الجاري في بروكسيل من المخاطر التي قد ينطوي عليها انسحاب محتمل لأوروبا من تونس وفق ما نقلت عنه وكالة ” نوفا”.

وأوضح أن خروج أوروبا من البلاد سيؤدي أولا وقبل كل شيء إلى زيادة تدفقات الهجرة وأيضا إلى نمو النفوذ الروسي وزعزعة استقرار التوازن الاجتماعي والسياسي.

واعتبر الوزير الإيطالي أنه” يمكن أن تكون لهذه العوامل آثار مزعزعة للاستقرار أيضا على الدول المجاورة وتساعد على تنامي سرطان الإرهاب” مبرزا أن الاتحاد الأوروبي مطالب بتعزيز التعاون في التنمية الاقتصادية والاستثمار ومضاعفة الجهود في مجال الهجرة.

يشار الى أن الوضع في تونس كان يوم الاثنين الماضي مرة اخرى على طاولة مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي بعدما كان في نهاية الاسبوع الماضي ضمن اهتمامات اجتماع قمة مجموعة السبع باليابان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING