الشارع المغاربي – الاتحاد النقابي الدولي يعلن عن إقالة أمينه العام على خلفية التحقيق معه في قضية تلقّي أموال من قطر

الاتحاد النقابي الدولي يعلن عن إقالة أمينه العام على خلفية التحقيق معه في قضية تلقّي أموال من قطر

قسم الأخبار

12 مارس، 2023

الشارع المغاربي – وكالات: اعلن الاتحاد النقابي الدولي اليوم الاحد 12 مارس 2023 عن اقالة امينه العام لوكا فيزينتيني مبينا ان الاقالة تأتي على خلفية التحقيق في قضية فساد بالبرلمان الأوروبي .

وابرز الاتحاد النقابي الدولي أن “لوكا فيزينتيني لم يعد يحظى بثقته في منصب أمين عام”، وانه سيتم تنظيم “مؤتمر عالمي استثنائي” في “أقرب وقت ممكن لانتخاب أمين عام جديد”.

وقال رئيس المنظمة أكيكو غونو “أحداث الأشهر الأخيرة أضرّت بسمعة الاتحاد النقابي الدولي بشكل كبير. تعلّمنا دروسا مهمة… نحن مصممون على حماية الاتحاد النقابي الدولي من جميع أشكال التأثير غير المبرر أو حتى من أي اشتباه في التأثير”.

وأكّد الاتحاد النقابي الدولي الذي يضم 338 نقابة في 168 دولة ومنطقة حول العالم، “أنه لم يعثر على أي دليل على تبرعات من قطر أو المغرب تؤثر على سياساته أو برامجه”.

وتم في شهر ديسمبر المنقضي ايقاف لوكا فيزينتيني في إطار تحقيق بلجيكي في شبهات فساد أعضاء بالبرلمان الأوروبي تضم أيضًا قطر والمغرب، ثم أفرج عنه بشكل مشروط بعد يومين من الايقاف .

واعترف الإيطالي البالغ من العمر 54 عامًا بأنه تلقى دفعة نقدية “كانت هبة بأقلّ من 50 ألف اورو” من قبل منظمة “محاربة الإفلات من العقاب” Fight Impunity بقيادة النائب الأوروبي السابق بيير أنطونيو بانزيري الذي يُعدّ من المشتبه بهم الرئيسيين في القضية.

وقال فيزينتيني إن التبرع لم يكن مرتبطًا بأية محاولة فساد أو استغلال نفوذ لصالح قطر، وانه كان يهدف إلى تعويض بعض التكاليف الناتجة عن حملته لتولي رئاسة الاتحاد النقابي الدولي.

وانتُخب الايطالي أمينًا عامًا للمنظمة في شهر نوفمبر المنقضي ، قبل أن يوقفه مجلس الإدارة عن العمل في 21 ديسمبر.

وأشار الاتحاد النقابي الدولي ايوم امس السبت إلى أنه يدرس ” إضافة تعديلات محتملة على نظامه الأساسي بشأن تمويل حملات انتخابات إدارة” الاتحاد.

ولا يزال حاليًا ثلاثة أشخاص رهن الاحتجاز الاحتياطي في بلجيكا في إطار تحقيق فتحه القضاء البلجيكي في شبهات تدخل قطر والمغرب في مواقف اتخذها البرلمان الأوروبي، عن طريق مدفوعات نقدية مرت عبر بيير أنطونيو بانزيري.

ونفت كل من قطر والمغرب بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية أن تكونا وراء اي قضية فساد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING