الشارع المغاربي – ترامب: المغرب واسرائيل وافقا على إقامة علاقات ديبلوماسية كاملة

ترامب: المغرب واسرائيل وافقا على إقامة علاقات ديبلوماسية كاملة

قسم الأخبار

10 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: اعلن الرئيس الامريكي المغادر دونالد ترامب اليوم الخميس 10 ديسمبر 2020 ان المغرب واسرائيل وافقا على اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة بينهما واصفا ذلك باختراق تاريخي.

وكتب ترامب في تدوينة نشرها بصفحته الرسمية على موقع “فايسبوك” : “اختراق تاريخي اَخر اليوم… صديقانا الكبيرين اسرائيل والمملكة المغربية وافقا على اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة …اختراق هائل من أجل السلام في الشرق الاوسط”.

يشار الى ان العلاقات المغربية الاسرائيلية وخصوصا منها الاقتصادية والامنية لم تنقطع منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني رغم تعرضها لبعض الازمات نتيجة تمسك الرباط بالدفاع عن المقدسات الاسلامية بالقدس.

ويعد المغرب واحدة من اكبر الجاليات اليهودية المتمكنة من دواليب عدة قطاعات اقتصادية بالبلاد .

وكان ترامب قد أعلن قبل ذلك في تدوينة سابقة أنه وقّع إعلانا تعترف بمقتضاه بلاده بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مضيفا ان اقتراح حق تقرير المصير الذي قدمه المغرب هو القاعدة الوحيدة لحل عادل ودائم للسلام والازدهار واصفا الاقتراح بالجدي والواقعي وبانه يحظى بمصداقية .

يذكر ان ترامب كان قد أعلن يوم 14 أوت الماضي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان سيوقعان على اتفاق تطبيع العلاقات بين بلديهما في البيت الأبيض في غضون ثلاثة أسابيع . وبعدها بأيام اعلن البيت الابيض ان البحرين التحقت بالامارات ويوم 15 سبتمبر تم توقيع البلدين اتفاقيتي تطبيع مع اسرائيل قبل ان يلحق بهم بعد أسابيع السودان.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING