الشارع المغاربي – ليبيا: توقف الإنتاج في أكبر حقل نفطي

ليبيا: توقف الإنتاج في أكبر حقل نفطي

20 يوليو، 2019

الشارع المغاربي_وكالات: أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اليوم السبت 20 جويلية 2019، عن توقف انتاج حقل الشرارة النفطي الذي يعد الأكبر في ليبيا منذ يوم أمس الجمعة.

وأفادت المؤسسة في بيان نشرته اليوم على صفحتها الرسمية “فايسبوك”، بأنّ فرقها بصدد التحقق من الصمامات المشتبه في إغلاقها بمنطقة الحمادة “من قبل مجموعة لم تعرف هويتها”، مبرزة أن تحقيقا واسعا فتح حول الموضوع.

وأكدت في البيان نفسه أنه “لا توجد تأثيرات على الإنتاج في حقل الفيل الواقع جنوب ليبيا”، مشيرة إلى أنّ الحقل كان يضخّ نحو 290 ​​ألف برميل يوميا قبل واقعة إغلاقه، وأنّه جدّت  مثيلتها في منطقة الحمادة الصحراوية غرب ليبيا والمحاطة بعدد من البلدات والمدن الأخرى.

وقال أحد المصادر: “أغلقوا الحقل لأنّ الضغط في الأنبوب كان يزيد وذلك لحين معرفة ما يجري”.

ويعدّ “الشرارة” أكبر حقل نفطي في ليبيا،إذ ينتج نحو 300 ألف برميل يومياً، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث إنتاج البلاد من الخام، وتخطى إنتاجه مليون برميل يومياً نهاية 2018.

ويشرف حرس المنشآت النفطية، التابع لقوات المشير المتقاعد خليفة حفتر، على تأمين الحقول والموانئ النفطية في المنطقة الوسطى (الهلال النفطي)، والبريقة، وحتى مدينة طبرق على الحدود المصرية، في حين تدير مؤسسة النفط التابعة لحكومة “الوفاق الوطني” في طرابلس المنشآت التي سبق ذكرها ومنها حقل الشرارة ، والتي لا يعترف المجتمع الدولي بغيرها مسوّقاً للنفط الليبي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING