الشارع المغاربي – مظاهرات باريس: حرب شوارع في الشانزيليزي وعشرات الموقوفين والجرحى

مظاهرات باريس: حرب شوارع في الشانزيليزي وعشرات الموقوفين والجرحى

1 ديسمبر، 2018
الشارع المغاربي – وكالات : احتدمت وتيرة العنف في العاصمة الفرنسية باريس اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 في ظلّ مظاهرات أصحاب “السترات الصفراء” ومحاولات متكرّرة لاقتحام شارع الشانزليزي واجهتها الشرطة بخراطيم المياه وقنابل الغاز وتحولت إلى معارك كر وفر بين المحتجين في مشهد يشبه حرب شوارع.
 
وحسب وكالات الأنباء العالمية حشدت السلطات الفرنسية 36 ألفا من أفراد الشرطة للتصدّي لأكثر من 30 ألف متظاهر، وخلّفت المواجهات 65 جريحا من بينهم 11 من قوات الأمن، وفقا لشرطة باريس.
وقالت الشرطة إنها اعتقلت نحو 205 أشخاص وسط مخاوف من تسلل مجموعات تنتمي لأقصى اليمين وأقصى اليسار إلى حركة “السترات الصفراء”، وهي تمرد شعبي عفوي على الترفيع في الضرائب الموظفة على استهلاك المحروقات إلى جانب غلاء المعيشة.
وتتواصل المواجهات مع حلول الليل بعدما تصاعدت بعد الظهر، عندما أقدم عدد من المتظاهرين على حرق سيارات وسط باريس، قابلتها الشرطة بموجات من قنابل غاز مسيل للدموع وقنابل الصوت ومدافع المياه .
من جانبه ذكر تلفزيون (بي.إف.إم) أنه تم اليوم إغلاق ما لا يقلّ عن 19 محطة لقطارات الأنفاق وسط باريس
وكان متظاهرو “السترات الصفراء” قد أغلقوا طيلة أكثر من أسبوعين، الطرق عبر فرنسا في احتجاجات تحوّلت إلى أحد أكبر وأعتى التحديات التي يواجهها الرئيس إيمانويل ماكرون منذ توليه السلطة قبل 18 شهرا.
وقد انتقلت عدوى الاحتجاجات إلى عدد من البلدان المجاورة على غرار بلجيكا واسبانيا.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING