الشارع المغاربي – معز الجودي : لا بديل عن صندوق النقد الدولي

معز الجودي : لا بديل عن صندوق النقد الدولي

قسم الأخبار

13 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اكد الخبير الاقتصادي معز الجودي اليوم 13 جوان 2022 انه من المنتظر قدوم وفد من صندوق النقد الدولي يوم 20 جوان الجاري مستبعدا التوصل لاتفاق حول قرض جديد .

وابرز الجودي في تصريح لاذاعة” شمس ” ان البرنامج المقدم من طرف الحكومة لا يتضمن اهدافا مرقمة مشددا على انه يفتقر الى ما اسماه بـ” الدقة في اليات التطبيق وفي مصادر التمويل”.

وقال الجودي ان التشتت السياسي سيشكل حاجزا امام التوصل لاتفاق مفسرا ذلك بأنه من غير الممكن ان يقدم الصندوق على تمويل حكومة مصيرها مجهول وقد لا تستمر حتى موفى السنة الجارية مذكرا في هذا الصدد بالتجارب السابقة مع الحكومات المتعاقبة في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي وفي مدى احترامها التزامات الدولة معه .

واتهم من جهة اخرى رئيس الجمهورية قيس سعيد بعدم ايلاء الاهتمام الكافي لبرنامج الاصلاحات مذكرا بان الرئيس “يحتكر كل السلطات “مؤكدا انه “لا يوجد بديل اخر عن صندوق النقد الدولي ” وان عدم التوصل لاتفاق سيضع البلاد امام صعوبات في تعبئة موارد للميزانية.

ودعا الى التوقف عن تعليق الفشل على صندوق النقد الدولي وعلى الاتحاد العام التونسي للشغل مؤكدا ان فشل تسيير دواليب الدولة وانقاذ الاقتصاد الوطني تتحمله الحكومات.

وحول تواصل ارتفاع نسب التضخم اوضح الجودي ان مرد ذلك لا يقتصر على الاحتكار وان مرده ازمة عالمية منها ازمة كوفيد 19 وما اسماه بالضغط على المستوى العالمي في الطلب والحرب الروسية الاوكرانية مشددا على وجوب ان تبادر الحكومة بتفسير ذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING