الشارع المغاربي – المرصد التونسي للمياه يدعو إلى إعلان حالة الجفاف والطوارئ المائية

المرصد التونسي للمياه يدعو إلى إعلان حالة الجفاف والطوارئ المائية

6 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعا المرصد التونسي للمياه اليوم الخميس 6 أفريل 2023 إلى الإعلان عن حالة الجفاف والطوارئ المائية وما يتبعها من رصد الإمكانات المالية اللازمة لمساعدة المتضررين من هذه الوضعية وخاصة صغار الفلاحين.

واعتبر المرصد في بيان نشره بصفحته الرسمية على موقع ” فايسبوك” أن إقرار نظام الحصص الظرفي في التزود بمياه الشرب والتحجير الوقتي لبعض استعمالات المياه جاء بصفة متأخرة ولا ينم عن أي تحول في السياسات المائية المرتبطة برهانات تعبئة الموارد المائية في أفضل حالاتها.

وطالب بالسعي نحو التصرف المحكم في الموارد المائية في هذه المرحلة الاستثنائية والحرجة التي تمر بها البلاد داعيا السلط المعنية على الالتزام بتوقيت توزيع المياه في إطار نظام الحصص الظرفي ونشر دليل مبسط للمواطنين حول طرق خزن المياه والمحافظة على جودتها وخاصة منها المعدة للشرب.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ورادعة للحد من الحفر غير المرخص والربط العشوائي وإلى حظر ملء أحواض السباحة الخاصة والعامة بالمياه الموزعة من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

كما طالب بتحديد قائمة المنتوجات الفلاحية ذات الأولوية في الري وفقا لخارطة فلاحية وطنية محينة وظرفية وبإلزام الشركات الصناعية المستعملة للماء وخاصة الصناعات الغذائية وصناعة الجلد والنسيج وصناعة تحويل الفسفاط والنفط بدراسات جدوى مائية تتضمن وجوبا مصادر الماء وجدواها وتقنيات نظيفة في الإنتاج والتخلي مرحليا عن استعمال المياه المعدة للشرب في نشاطها والتوجه تدريجيا لإيجاد مصادر غير تقليدية للمياه.

وحثّ المرصد التونسي للمياه على إيقاف إسناد رخص تعليب المياه والحد من الكميات المستغلة حاليا من طرف شركات التعليب إلى جانب دعم الدولة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ماديا وبشريا من أجل تنفيذ برنامج وطني متكامل لتجديد الشبكات المهترئة للحد من نسبة ضياع المياه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING