الشارع المغاربي – الحامدي: تلامذة "السّيزيام" يتناظرون على حوالي 4205 مقاعد

الحامدي: تلامذة "السّيزيام" يتناظرون على حوالي 4205 مقاعد

قسم الأخبار

29 يونيو، 2020

الشارع المغاربي: انطلقت اليوم الإثنين 29 جوان 2020 مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية التي تمتد على مدار يومين.
وفي هذا الاطار أكّد وزير التربية محمد الحامدي أنّ التلاميذ يتناظرون على حوالي 4205 مقاعد في الاعداديات النموذجية، مشيرا إلى امكانية تسجيل غيابات.
وقال الحامدي في فيديو بثّته الصفحة الرسميّة لوزارة التربية اليوم بموقع “فايسبوك”: ” مثلما وعدت الوزارة بتأمين نهاية السنة الدراسية وعودة تلاميذ الباكالوريا وتأمين الامتحانات الوطنية من الناحية البيداغوجية والادارية واللوجيستية والصحية .. ارتأينا أيضا تأمين السنة الدراسية والامتحانات الوطنية ولكن قبل كل هذا هناك صحة التلاميذ والاطار التربوي من مدرسين ومن عملة “.
وبخصوص العودة لاجبارية المناظرة قال الحامدي “لا أريد تجزئة اصلاح التعليم لأنّه مشروع كبير وجزء منه هو اصلاح هيكله العام مثل مسلسل المناظرات أو المحطات التقييمية الفارقة لأنّ لدينا جزء كبير من التلاميذ يمرون دون محطة تقييمية أساسية الى أن يبلغون مرحلة الباكالوريا وهذا يُعد اشكالا لأنّه حينها ربما يكون الأوان قد فات”.
وتابع “هذا بالاضافة الى المشاكل الاخرى مثل التركيز على التعليم النظري فيما يكاد التعليم التكنولوجي والتقني يغيب عنا واشكال قابلية التشغيل بعد التعليم …موضوع عودة اجبارية مناظرة السنة السادسة وارد ولكن لا اريد أن أجزم الآن وفي اعتقادي في المسألة وجاهة ولا اريد التسرع بالقول أنذ ذلك سيتمّ السنة القادمة مثلا لانني اريد ان يكون هذا القرار ضمن رؤية شاملة لاصلاح التعليم في مضامينه ومناهجه وبنيته التحتية …عملية متكاملة”.
وأكّد الوزير أنّه تم الإلتزام ببروتوكول صحي صارم لافتا الى تفاعل الوزارة مع أزمة جائحة كورونا وعملها على التوقي بتطبيق إجراءات صارمة لحماية الناشئة والإطار التربوي معتبرا أنّ الظرف هذه السنة إستثنائي في كل المجالات وليس فقط في إجراءات الإمتحانات والمناظرات الوطنية جراء فيروس كورونا.
يُشار إلى أنّ المدير العام للمرحلة الابتدائية بوزارة التربية علي الزايري كان قد أعلن يوم الجمعة المنقضي أنّ عدد المترشحين لمناظرة السنة سادسة ابتدائي المُقررة ليومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 جوان بلغ 52 ألف و896 مُترشّحا، قال إنّهم موزّعين على 294 مركز اختبار.
ولفت الى أنّ نتائج المناظرة ستصدر يوم 16 جويلية القادم، وإلى أنّ المترشّحين سيجتازون المناظرة بالإعداديات، موضحا أنّ حجم المدارس الابتدائية لا يكفي لاستيعاب مجموعة كبيرة من التلاميذ خاصة مع ضرورة احترام اجراءات التباعد الجسدي .
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING