الشارع المغاربي – رياض جعيدان: النواب غير المنتمين لكتل يساندون مسار25 جويلية وسيكونون ممثلين في مكتب المجلس بـ3 مقاعد

رياض جعيدان: النواب غير المنتمين لكتل يساندون مسار25 جويلية وسيكونون ممثلين في مكتب المجلس بـ3 مقاعد

قسم الأخبار

12 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اكد النائب رياض جعيدان اليوم الجمعة 12 ماي 2023 ان مجموعة النواب غير المنتمين الى كتل (38 نائبا) يساندون مسار 25 جويلية مشيرا الى ان هذه المجموعة ستكون ممثلة بـ3 مقاعد في مكتب المجلس بالتمثيل النسبي وفق ما نص عليه الفصل 31 من النظام الداخلي للبرلمان.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن جعيدان (دائرة فرنسا 3) قوله أن هذه المجموعة ستكون أيضا ممثلة باللجان (13 لجنة قارة) عبر التمثيل النسبي وفق الفصل 52 من النظام الداخلي الذي ينص على ان “تنتخب الكتل ممثليها في اللجان حسب حصة كل منها في كل لجنة باغلبية أعضائها وينسحب نفس الاجراء على غير المنتمين للكتل”.
وأوضح جعيدان أن “مجموعة غير المنتمين الى كتل” ستختار ممثليها بمكتب المجلس وباللجان بالتوافق وانه ان تعذر ذلك فبالانتخاب مضيفا أن هذه المجموعة نسقت يوم امس الخميس تصويتها في انتخابات اعضاء اللجنة القارة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت بالجلسة العامة وان الاتجاه داخل هذه المجموعة هو اختيار منسق لها حتى يتيسر التواصل مع رؤساء الكتل وكافة الاطراف.
وأشار إلى أن هذه المجموعة عقدت قبل ذلك اجتماعا حددت فيه توجهاتها وخطها السياسي مبرزا انه “يساند مسار 25 جويلية مع رغبة في الابتعاد عن المشاهد السلبية للتكتلات الحزبية بالبرلمان التي سادت في الماضي والعمل على اصلاح هذا المشهد”.
وأضاف النائب في هذا الصدد أن مجموعة غير المنتمين الى كتل تحترم خيارات النواب المنتمين الى كتل تابعة لاحزاب او تكتلات مؤكدا أن مجموعته عازمة على “التنسيق والعمل اليد في اليد مع جميع الكتل البرلمانية حتى يكون العمل البرلماني ذا فاعلية”.
يذكر انه تم يوم امس الاعلان عن تكوين (6) كتل برلمانية هي كتلة صوت الجمهورية (25 نائبا ) والكتلة “الوطنية المستقلة” (21 نائبا) وكتلة “الأمانة والعمل” ( 20 نائبا ) و”كتلة الأحرار” ( 19 نائبا) وكتلة “لينتصر الشعب” ( 15 نائبا) وكتلة “الخط الوطني السيادي” (15 نائبا) فيما بقى 38 نائبا غير منتمين إلى أيّة كتلة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING