الشارع المغاربي – الهاشمي الوزير: تلاقيح كورونا أصبحت متوفرة الان

الهاشمي الوزير: تلاقيح كورونا أصبحت متوفرة الان

قسم الأخبار

22 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اكد هاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح اليوم الخميس 22 افريل 2021 ا التلاقيج المضلادة لكورونا اصبحت متوفرة لافتا الى ان اللجنة العلمية ستتخذ قرارها بشأن لقاح استرازينيكا في غضون يومين او ثلاث وانها سترفع ملاحظاتها في الغرض لوزارة الصحة .

وشدد الوزير خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” على ان لقاح استرازينيكا ناجع وعلى ان منظمة الصحة العالمية وايضا الاوروبية اوصتا بمواصلة استعماله مشيرا الى ان الاعراض الجانبية لهذا اللقاح ظهرت في حالات نادرة جدا مذكرا بان بعض البلدان قامت بتعليق استعماله لفترة ثم عادت لاستعماله وبان بلدانا اخرى فضلت مزيد التريث قبل اعتماده.

وابرز ان تونس تلقت 100 الف جرعة من هذا التلقيح ضمن مبادرة كوفاكس مؤكدا انه لم يتم استعمالها الى حد الان وان الهيئات العلمية ظلت تتابع مختلف الاراء والمنشورات حول المسالة في انتظار اتخاذ القرار الملائم.

واشار الدكتور الى ان كميات التلاقيح اصبحت متوفرة الان والى ان كميات اخرى في الطريق متوقعا ارتفاع نسق التلقيح في الايام القادمة حاثا الجميع على الاقبال على التلقيح وعلى منح الثقة للاطارات الطبية والعلمية.

وحول تفشي السلالات المتحورة اكد الوزير انه لم يتم الى حد الان اكتشاف الا السلالة البريطانية مبرزا ان عمليات التقطيع الجيني الموجه او الكامل اثبتت وجود بعض التحولات الاخرى الموجودة في السلالات البرازيلة او الجنوب افريقية غير انها لا تتوفر على بقية التحولات التي تجعل منها سلالة جديدة.

ولفت الوزير من جهة اخرى الى انه بالاضافة الى الوضع الوبائي الحرج هناك ايضا ازمة على مستوى المستشفيات مؤكدا انها تعاني ازمات مالية خانقة وان الاطارات الصحية اصبحت تعاني من ارهاق وصفه بالشديد .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING