الشارع المغاربي – لا علاج ولا لقاح له حتى الآن: العراق يُحذّر من فيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان وقاتل بنسبة 60 %

لا علاج ولا لقاح له حتى الآن: العراق يُحذّر من فيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان وقاتل بنسبة 60 %

قسم الأخبار

17 يوليو، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: دقت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم السبت 17 جويلية 2021 ناقوس الخطر محذرة من خطورة مرض الحمى النزفية الذي قالت انه ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن مدير تعزيز الصحة في الوزارة هيثم العبيدي تأكيده “تسجيل 3 وفيات خلال الأسبوعين الماضيين، واحدة ب‍بغداد إضافة إلى اثنتين في ذي قار مع حالتين مشتبه بهما في الأنبار”.

ودعا الى ضرورة ملازمة الحيطة والحذر من مرض الحمى النزفية الفيروسية الخطير مع اقتراب عيد الاضحى مذكرا بأنه معد وينتقل من الماشية المصابة إلى الإنسان ويسبب أعراضا شديدة ونزيفا.

ولفت الى أنه ينتشر عن طريق مخالطة الحيوانات المصابة أو لدغات البعوض أو القراد الذي يتكاثر على جلدها أو من يقوم بذبحها بسبب عدم استخدامه القفازات أو الملابس والنظارات أو عن طريق دم الأضاحي من خلال جروح أصيب بها الإنسان، أو التعرض لدم مصاب أو سوائل الجسم الأخرى.

وأوضح مدير تعزيز الصحة في الوزارة أن المرض ينتشر لاحقا من إنسان إلى آخر بملامسة دمه أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

وأوضح المسؤول أن أعراض المرض الذي قال انه تبلغ مدة حضانته أسبوعين، تشابه الإنفلونزا وتظهر منذ الأسبوع الأول، وانه يكون مصحوبا بحمى شديدة وبصداع وإسهال وغثيان وقيء وآلام بالعضلات والعظام والمفاصل مبرزا ان الأسبوع الثاني هو الأخطر لسبب حدوث نزيف بجميع مناطق الجسم كالقيء والإسهال الدموي وانه يستمر عشرة أيام تحدث خلالها الوفاة.

وصرح مدير تعزيز الصحة بعدم وجود أي علاج أو لقاح محدد لهذا المرض الفيروسي حتى الآن.

وحذرت السلطات الطبية العراقية من المتعاملين مع مصابي حمى الفيروس داعية إلى الالتزام بارتداء القفازات وواقيات العينين والوجه الشبيهة بملابس الوقاية من جائحة كورونا، عند التعامل مع الدم أو سوائل الجسم، مع الحذر عند التعامل مع عينات المختبرات والنفايات وتطهيرها والتخلص منها فورا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING