الشارع المغاربي – وزارة الصحّة تكشف مصدر "الجيلاتين" الموجود في "الياغورت"

وزارة الصحّة تكشف مصدر “الجيلاتين” الموجود في “الياغورت”

5 يونيو، 2018

الشارع المغاربي : أوضح مدير حفظ الصحة وحماية المحيط بوزارة الصحة محمد الرابحي، اليوم الثلاثاء 5 جوان 2018، أن “الجيلاتين” مادّة أولية تُستخدم حسب الهدف، مؤكدا أن هذه المادّة تخضع عند التوريد لمراقبة المصالح المختصة بوزارة الفلاحة من حيث التركيبة ومن حيث مطابقتها للمعايير الوطنية والعالمية.

وأكّد الرابحي، في مداخلة له اليوم ببرنامج “صباح الورد” بإذاعة “جوهرة أف أم”، أن مادّة الجيلاتين المستخدمة في صنع اليوغرت مستخلصة من جلود الأبقار ولا علاقة لها بالخنازير.

من جانبه، قال المكلّف بالمراقبة الصحية لقطاع الألبان بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة فخري قزقز، في مداخلة بنفس البرنامج، إن المستحضرات الغذائية تستعمل للضرورة الصناعية وأن استعمال المضافات الغذائية في صنع “الياغورت” على سبيل المثال لا يتمّ إلا بعد دراسات معمّقة من أجل تقليص نسبة الخطر.

وأضاف فخري قزقز أن “الجيلاتين” ليس مضافا غذائيا وأنه مادة أولية وأساسية في صنع “الياغورت”، مشيرا إلى أنّ الجيلاتين المستخرج من جلد الخنزير لا يُستعمل في تونس، مضيفا “تونس تستعمل جيلاتين حلال بصفر نسبة خطر”.

وكانت منظمة إرشاد المستهلك قد وجّهت أمس مراسلة رسمية إلى وزارة الصحة طالبتها فيها بتوضيح حول ما إذا كانت مادّة الجيلاتين الموجودة في الياغورت التونسي مستخلصة من لحم الخنزير.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING