الشارع المغاربي – إدانة عالمية لمحاولة اغتيال ترامب وسيناتور جمهوري يتهم بايدن بالتحريض على ذلك

إدانة عالمية لمحاولة اغتيال ترامب وسيناتور جمهوري يتهم بايدن بالتحريض على ذلك

قسم الأخبار

14 يوليو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: توالت ردود الفعل والادانات الدولية على محاولة اغتيال الرئيس الامريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامبخلال تجمع انتخابي بمنطقة بنسلفانيا يوم امس السبت .

الرئيس الامريكي الحالي ومنافس ترامب في الانتخابات القادمة جو بادين سارع بالاتصال بترامب للاطمئنان عليه معبرا عن سعادته بأنه لم يصب بأي اذى .

ونقل بيان صادر عن البيت الأبيض على منصة “اكس” اليوم الأحد عن بايدن تشديده على “ضرورة إدانة الهجوم المسلح على ترامب” وعلى أنه “لا ينبغي السماح بوقوع مثل هذه الأحداث وعلى انه “لا يمكن غض الطرف عن ذلك”وقوله : “لا مكان لهذا النوع من العنف المرضي في الولايات المتحدة الأمريكية”.

من جانبه اعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن “صدمته من الحادثة“داعيا الجميع إلى إدانة الهجوم قائلا في تدوينة على حسابه بمنصة “x”:  ” لا مكان للعنف في السياسة الأمريكية” فيما صرّح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “لا مكان للعنف في ديمقراطيتنا، ونحن ندين بشدة الهجوم المسلح هذا”.

على المستوى الدولي أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشكل قاطع” محاولة الاغتيال التي استهدفت دونالد ترامب قائلا على لسان” ستيفان دوجاريك المتحدث باسمه “الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب” فيما عبّرت  رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن “صدمتها الشديدة إزاء إطلاق النار قائلة عبر منصة “إكس”: “أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة.. لا مكان للعنف السياسي في الديمقراطية”. في اشارة الى امراة كانت واقفت خلف ترامب اصابتها احدى رصاصات الجاني.

من جانبها أدانت كل من فرنسا وبريطانيا واليابان الحادثة معبرة عن تضامنها مع ترامب.

اما المانيا فقد وصفت على لسان وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك الحادثة  بـ”الساعات الحالكة للديمقراطية الأمريكية” قائلة في منشور على منصة “إكس”: “في الديمقراطيات أوراق الاقتراع هي التي تحسم الانتخابات وليس الأسلحة. في هذه الساعات الحالكة للديمقراطية الأمريكية قلبي مع ضحايا الهجوم. أتمنى لدونالد ترامب والمصابين الآخرين الشفاء العاجل”.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي “اف بي أي” قد اكد اليوم الاحد انه يتابع عمله على حادثة إطلاق النار وانه يعتبرها “محاولة اغتيال”.

وأعلن المكتب في بيان صادر عنه عن هوية منفّذ الهجوم المسلّح على ترامب مشيرا الى ان الأمر يتعلق بـ”توماس ماثيو كروكس” البالغ من العمر 20 عاما والى انه قتل بمسرح الحادث.

وفي اول تعليق له على الحادثة كتب ترامب على منصته “تروث سوشال”، “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا” مضيفا  “أدركت على الفور أن ثمة خطبا ما لأنني سمعت صوت أزيز وإطلاق نار وشعرت على الفور برصاصة تخترق جلدي.نزفت كثيرا وأدركت حينها ما كان يحدث”.

من جهته القى عضو مجلس النواب الجمهوري مايك كولينز من ولاية جورجيا اللوم على الرئيس الأمريكي جو بايدن في محاولة اغتيال دونالد ترامب.

وقال كولينز وهو عضو جديد في الكونغرس من منطقة شرق أتلانتا وله تاريخ من التصريحات الاستفزازية على وسائل التواصل الاجتماعي: “يجب على المدعي العام الجمهوري في مقاطعة بتلر، بنسلفانيا، أن يوجه على الفور اتهامات لبايدن بتهمة التحريض على الاغتيال “.

وكتب في تغريدة على موقع “إكس”: “أرسل جو بايدن الأوامر”، وشارك اقتباسا من حديث سابق لبايدن، قال فيه إنه يريد “وضع ترامب في مرمى النيران”.

وأظهرت مقاطع فيديو للحادث دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما وهو يلقي كلمته أمام حشد من المواطنين في بنسلفانيا، قبل أن يسمع دوي طلقات نارية، وشوهد ترامب وهو يضع يده على أذنه اليمنى وينحني تحت المنصة.وتدخّل أعضاء من جهاز الخدمة السرية لحمايته وإجلائه إلى مكان آمن. وظهر المرشح الجمهوري وهو يلوّح بقبضته وآثار الدماء على أذنه وخدّه. وأعلن جهاز الخدمة السرية الأمريكي أن مهاجمًا مشتبهًا به أطلق النار عدة مرات على النقطة التي كانت تقع فيها المنصة من مكان مرتفع خارج منطقة التجمع.

وغادر ترامب المشفى إلى منتجعه الصيفي في نيوجرسي وهو يتمتع بصحة جيدة بعد الحادثة التي قتل فيها شخص وأصيب إثنان آخران.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING