الشارع المغاربي – الجزائر تسحب سفيرها بفرنسا احتجاجا على اعتراف باريس بمخطط المغرب للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية

الجزائر تسحب سفيرها بفرنسا احتجاجا على اعتراف باريس بمخطط المغرب للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية

قسم الأخبار

30 يوليو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت الجزائر اليوم الثلاثاء 30 جويلية 2024 عن سحب سفيرها بفرنسا بأثر فوري موضحة ان ذلك يأتي “ردا على إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة”.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة الجزائرية نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” : “لقد أقدمت الحكومة الفرنسية على إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية… إن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أية حكومة فرنسية سابقة قد تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها”.

واضاف البيان “وباعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة فإنّ الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلا عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب عن عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي”.

وتابع البيان “قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال”.

وقبل سنتين سحبت الجزائر سفيرها من إسبانيا –كان يشغله السفير الحالي بفرنسا- بسبب موقف الحكومة الاسبانية من اقتراح الحكم الذاتي المغربي حيال قضية الصحراء الغربية، كما جمدت عمليات التوطين البنكي لعمليات التصدير من اسبانيا، ثم خففته لاحقا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING