الشارع المغاربي – الرائد الرسمي: 6 ماي افتتاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024

الرائد الرسمي: 6 ماي افتتاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024

قسم الأخبار

12 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: تضمن العدد الاخير من الرائد الرسمي الصادر بتاريخ اليوم الجمعة 12 افريل 2024 قرارا من وزيرة المالية يتعلق بافتتاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار قابل للترفيع مقابل 750 مليون دينار في القسط الاول.

ونص القرار على افتتاح الاكتتاب بداية من يوم 6 ماي إلى غاية 13 ماي المقبل مع امكانية غلقه قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه.

وضبط القرار تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من اجل دفع وتسليم السندات وذلك يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثاني أي بتاريخ 15 ماي 2024.

وبين القرار انه يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني حسب اختيار المكتتب في ثلاثة أصناف هي:

صنف “أ” ويخصص حصريا للاكتتاب من طرف الاشخاص الطبيعيين بقيمة اسمية لكل سند بـ 10 دنانير وبمدة سداد بخمس سنوات منها 4 سنوات إمهال ويسدد أصل السندات على دفعة واحدة عند حلول القسط الخامس وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.75% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.70% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 170 نقطة أساسية.

*صنف “ب”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بسبع سنوات منها 3 سنوات إمهال ويسدد أصل السندات على 4 أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.80% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.75% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 175 نقطة أساسية.

* صنف “ج”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بعشر سنوات منها سنتا إمهال ويسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.95% سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.95% خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 195 نقطة أساسية.

يذكر ان ماهر الزواري مدير عام الشركة التونسية للمقاصة كان قد كشف يوم الجمعة 16 فيفري 2024 ان الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 مكّن من تعبئة 1033.7 مليون دينار اي بنسبة استجابة تعادل 138 بالمائة مشيرا الى أن الحكومة كانت تستهدف تعبئة 750 مليون دينار فقط.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING