الشارع المغاربي – الكرباعي: محكمة "فيرنزا" الإيطالية منعت ترحيل المهاجرين التونسيين وتعتبر تونس دولة غير آمنة

الكرباعي: محكمة “فيرنزا” الإيطالية منعت ترحيل المهاجرين التونسيين وتعتبر تونس دولة غير آمنة

قسم الأخبار

4 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: أكد مجدي الكرباعي الناشط السياسي والنائب السابق عن دائرة ايطاليا اليوم الاربعاء 4 اكتوبر 2023 ان محكمة “فيرنزا” الإيطالية اصدرت قرارا بمنع عملية ترحيل المهاجرين التونسيين من ايطاليا الى تونس.

واشار الكرباعي الى ان المحكمة عللت قرارها بان تونس بلد غير آمن.

وكتب في تدوينة مقتضبة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” :” محكمة “فيرنزا” الإيطالية تمنع عملية ترحيل المهاجرين التوانسة وتعتبر تونس دولة غير آمنة”.

 يذكر ان السلطات الايطالية كانت قد قامت منذ بداية السنة الحالية بترحيل 2308 تونسيين وفق ما اكد مارو بالما أمين المظالم الإيطالي لحقوق الأشخاص المحتجزين يوم الخميس 15 جوان الماضي .

وأوضح بالما أن السلطات الإيطالية قامت أيضا بإعادة 58 شخصا إلى ألبانيا و359 إلى مصر و189 إلى المغرب وفق ما نقلت عنه وكالة “نوفا”.

وأفاد بأنه تم ترحيل 3154 شخصا فقط إلى بلدانهم من إجمالي 6383 أجنبيا جرى إيوائهم في مراكز الترحيل في عام 2022.

يذكر ان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية كان قد انتقد سياسة السلطات التونسية في التعاطي مع الترحيل القسري للمهاجرين التونسيين واصفا إياها بالتعسفية ومستنكرا تواصل التعاطي معها كعقاب جماعي .

وشدد رمضان بن عمر المتحدث باسم المنتدى في حوار مع اسبوعية “الشارع المغاربي” بعددها الصادر بتاريخ الثلاثاء 18 جويلية 2023 على ان تونس هي اكثر الدول تعاونا في ملف الترحيل كاشفا ان رحلات قال انها خفية تنتظم لترحيل مهاجرين تونسيين من مطارات ايطالية نحو مطار النفيضة في بادئ الامر ثم إلى مطار طبرقة.

وتونس هي إحدى اهم الدول التي تعتبر منطقة عبور للهجرة غير النظامية.

وكانت تونس قد امضت اتفاقا مع الاتحاد الاوروبي حول جملة من الملفات واهمها ملف الهجرة غير النظامية.

مشروع الاتفاق اثار جدلا واسعا ووصف بالانتكاسة في المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي ويقول المنتدى انه سيحول تونس الى حصن لمنع تدفق المهاجرين نحو الضفة الاخرى من المتوسط وأنه سينقلها من حارس للحدود الايطالية الى سجان.

واهم النقاط المثيرة للجدل في مشروع الاتفاق تتعلق باعادة القبول التي قد تفتح الباب امام اعادة قسرية لكل مهاجر غير نظامي وصل إلى ايطاليا عبر تونس مهما كانت جنسيته.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING