الشارع المغاربي – النقابة: وزارة الداخلية متورّطة في اعتداءات ممنهجة على الصحفيين

النقابة: وزارة الداخلية متورّطة في اعتداءات ممنهجة على الصحفيين

قسم الأخبار

8 مايو، 2024

الشارع المغاربي: اتهمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الاربعاء 8 ماي 2024 وزارة الداخلية ب”التورط في اعتداءات ممنهجة على الصحفيين”.

ونددت النقابة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بـ”الممارسات التي ينتهجها أعوان ومسؤولون أمنيون في حق الصحفيين للحد من حرية العمل الصحفي ومطالبتهم بتراخيص غير منصوص عليها بالقانون”.

وادانت “الممارسات الأمنية التي تحدد مجال عمل الصحفيين في الطريق العام خلال تغطيتهم قضايا الشأن الاجتماعي” مشيرة الى ان أعوان أمن بالزي الرسمي عمدوا اليوم إلى احتجاز المصور بوكالة تونس أفريقيا للأنباء مالك المحواشي تعسفيا خلال تغطيته حريق جد بمنطقة سيدي عبد السلام رغم استظهاره ببطاقته المهنية وتأكيده أن التصوير في الفضاء العام لا يخضع لترخيص”.

واضافت النقابة ا التجاوزات الامنية في حق الصحفيين تواصلت ” وان أعوان أمن وقيادات أمنية عمدوا الى منع الفريق الصحفي بموقع “new media” من التصوير بمنطقة باب البحر خلال عملهم على “ميكرو تروتوار”.

واعتبرت النقابة أن “شراكتها مع وزارة الداخلية في علاقة بسلامة الصحفيين أُفرغت من قيمتها في ظل غياب النجاعة المطلوبة في التصدي للاعتداءات الأمنية المتكررة” مشددة على أن “سياسة التضييق أصبحت ممنهجة” مؤكدة ان مكتبها التنفيذي سينظر الأسبوع القادم في طبيعة الشراكة المذكورة.

وذكرت النقابة وزارة الداخلية بأن القانون هو أساس أية شراكة تربطها بها وبالتزاماتها في حماية الصحفيين وبتعهدها بعدم وضع عوائق غير مشروعة أمامهم خلال أداء عملهم.

ونبهت النقابة إلى” خطورة اعتماد وزارة الداخلية معيار حماية الأمن القومي خارج إطار معيار الضرورة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING