الشارع المغاربي – بعد صندوق النقد: الاتحاد الاوروبي يمنح مصر تمويلات بـ7.4 مليارات اورو

بعد صندوق النقد: الاتحاد الاوروبي يمنح مصر تمويلات بـ7.4 مليارات اورو

قسم الأخبار

17 مارس، 2024

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: تترـس أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وفدا يضم رئيسة الوزراء الإيطالية ونظيرها اليوناني والرئيس القبرصي وصل اليوم الاحد 17 مارس 2024 الى القاهرة في زيارة سيتم خلالها الاعلان عن منح تمويل بـ7.4 مليارات اورو لمصر ستضخ من 2024 الى 2027.

وياتي ذلك بعد شهر من تحذير ميلوني من ازمة مهاجرين جديدة بسبب الحرب الاهلية في السودان . ويوجد في مصر ما يقارب نصف مليون مهاجر سوداني وتقول ميلوني ان السودانيين الذين يصلون الى مصر لا يلبثون ان يتحركوا نحو ليبيا وتونس ومنها الى السواحل الاوروبية .

وحلال الثلاث سنوات الاخيرة (من 2020 وحتى 2023 ) بلغ الحجم المالي للاتفاقيات بين مصر والاتحاد الاوروبي 12.8 مليار دولار منها 7.33 مليارات وجهت للحكومة و5.4 مليارات دولار للقطاع الخاص.

مسؤول كبير بالمفوضية الأوروبية، اكد ان الاتحاد الاوروبي سيقدم تمويلا لمصر قدره 7.4 مليارات اورو من 2024 إلى 2027 وان هذا التمويل ياتي بموجب اتفاق لتوسيع نطاق التعاون بين القاهرة والاتحاد .

وسشمل التمويل ، حسب نفس المصدر ، مساعدات مالية قدرها 5 مليارات اورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار اورو ومنحا قدرها 600 مليون اورو. تنضاف الى تمويل طارئ بقيمة مليار دولار كان ضمن المساعدات المالية سيصرف هذا العام .

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن مع تقديم منح وقروض وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري المتعثر.

وقبلها باسبوعين اعلن صندق النقد الدولي عن ترفيع برنامجه الحالي لإقراض مصر إلى 8 مليارات دولار، ووقعت مصر في ديسمبر 2022 اتفاق توسيع لتسهيل الصندوق الممدد البالغ 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا .

وكانت المفوضية الاوروبية قد اعلنت بداية الشهر الجاري عن صرف هبة بـ150 مليون اورو الى تونس في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة العام الماضي. وستوجه الهبة لبرنامج دعم الإصلاحات الاقتصادية الكلية المعروف باسم بارم الذي صادق عليه الاتحاد الأوروبي وتونس خلال شهر ديسمبر 2023.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING