الشارع المغاربي – رفضته أمريكا وبريطانيا والدول الاوروبية: مجلس حقوق الانسان يعتمد مشروع قرار يُدين حرق المصحف والإساءة للمقدسات الدينية

رفضته أمريكا وبريطانيا والدول الاوروبية: مجلس حقوق الانسان يعتمد مشروع قرار يُدين حرق المصحف والإساءة للمقدسات الدينية

قسم الأخبار

12 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الامم المتحدة اليوم الاربعاء 12 جويلية 2023 في جنيف مشروع قرار تقدمت به باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي لإدانة أعمال الكراهية الدينية مثل حرق المصحف والاساءة للمقدسات الدينية وذلك بعد تكرر عمليات حرق المصحف اخرها يوم عيد الاضحى بالسويد.

وصوتت 28 دولة معظمها إسلامية لصالح القرار مقابل رفض 12 دولة أغلبها من دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة، في حين امتنعت 7 دول أغلبها من أمريكا اللاتينية عن التصويت.
ومن أبرز بنود القرار إدانة كل عمل متعمد علني يستهدف المقدسات خصوصا حرق نسخة من القرآن الكريم ووجوب اعتماد الدول قوانين وتشريعات لملاحقة من يرتكب أفعالا تذكي روح العداء للإسلام ولعموم الأديان.

يشار الى ان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا كانت قد دعت يوم امس الثلاثاء إلى التصويت ضد مشروع القرار معتبرة أنه يعرّض حرية التعبير للخطر.

وطلبت دول عدة من بينها فرنسا وألمانيا مزيداً من الوقت للتفاوض والتوصل إلى توافق لكن باكستان قدمت مع ذلك مشروع قرارها بعد حوالي أربع ساعات من النقاش في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

ويأتي تبني مجلس حقوق الانسان القرار الباكسناني بعد حادثة احراق لاجئ عراقي متطرف بالسويد يدعى سلوان موميكا يوم 28 جوان المنقضي تزامنا مع الاحتفال بعيد الاضحى صفحات من المصحف الشريف أمام أكبر مسجد بالعاصمة السويدية ستوكهولم بعد ان سمحت له الشرطة السويدية بذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING