الشارع المغاربي – قريبا برنامج وطني للتحكم في استهلاك الطاقة بـ6100 مسجد وجامع

قريبا برنامج وطني للتحكم في استهلاك الطاقة بـ6100 مسجد وجامع

قسم الأخبار

28 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أكد عبد القادر البكوش مدير النجاعة الطاقية في قطاع البناءات بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة اليوم الاحد 28 ماي 2023 ان الوكالة تعتزم تنفيذ برنامج وطني للتحكم في الطاقة بمختلف المساجد والجوامع بكامل تراب البلاد .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن البكوش اشارته الى ان البرنامج سينطلق بداية من السداسي الثاني من السنة الحالية بمرحلة نموذجية وتجريبية بولاية توزر قبل تعميمها على كامل مناطق الجمهورية.

وذكّر المسؤول بأنّه تمت المصادقة على الصبغة الوطنية للمشروع خلال مجلس وزاري انعقد يوم 25 ماي 2018 لافتا الى ان كلفته الجملية تبلغ 100 مليون دينار مبرزا ان صندوق الانتقال الطاقي سيتكفل بجزء من كلفة المشروع وانه جاري البحث عن تمويلات أخرى من الشركاء الأجانب سواء عبر خطوط تمويل او هبات.

وبين ان هدف المشروع انجاز برنامج مندمج للتحكم في الطاقة بـ 6100 جامع ومسجد موزعة على كامل تراب البلاد مؤكدا ان المساجد والجوامع في تونس تستهلك حوالي 42 جيغاوات/ساعة في السنة مشيرا الى ان وزارة الشؤون الدينية تتولى تسديد فواتير استهلاك لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز تقدربحوالي 20 مليون دينار والى انه تم نتيجة ذلك التفكير في إقرار برنامج وطني يخفف من عبء فواتير استهلاك طاقة المساجد والجوامع وتحسين النجاعة الطاقية بها.

واعتبر انه ليس لارتفاع فاتورة استهلاك الطاقة بالمساجد علاقة بإقرار البرنامج وان الغاية منه مزيد تحسين النّجاعة الطاقية وتحقيق نوع من الرفاهية والاستقلالية الطاقية للمساجد والجوامع.

واوضح ان وزارة الشؤون الدينية لن تقوم مستقبلا وعند الانتهاء من تعميم البرنامج بخلاص فواتير استهلاك الطاقة لبيوت الله .

وينقسم استهلاك المساجد والجوامع للطاقة وفق ذات المصدر الى حوالي 70 بالمائة انارة و30 بالمائة تكييف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING