الشارع المغاربي – ماكرون: تحدثت مع قيس سعيد عن وجوب ضمان الحريات السياسية وحرية التعبير والصحافة وتونس تعيش لحظة تغيير كببرة اتمنى ان يصل الى نهايته

ماكرون: تحدثت مع قيس سعيد عن وجوب ضمان الحريات السياسية وحرية التعبير والصحافة وتونس تعيش لحظة تغيير كببرة اتمنى ان يصل الى نهايته

قسم الأخبار

23 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه ليس على رئيس جمهورية فرنسا ان يشرح للرئيس التونسي ما يجب عليه القيام به في بلاده .

وشدد ماكرون في حوار ادلى به لقناة “tv 5 monde” على هامش مشاركته في القمة الفرنكوفونية بجربة على “وجوب ان تقام انتخابات 17 ديسمبر في اطار سلمي وبمشاركة كل القوى السياسية” معتبرا انه ” من المهم ضمان ذلك” معبرا عن اعتقاده بأن رئيس الجمهورية قيس سعيد منتبه لذلك واصفا اياه بالدستوري الكبير.

وقال ماكرون”اعتبر انه ليس على الرئيس الفرنسي ان يشرح للرئيس التونسي ما يجب ان يفعل في بلاده…. في المقابل ما اعتقده وهو ما قلته للرئيس قيس سعيد باعتباره صديقا ان فرنسا موجودة لمرافقة التحول الدي تعيشه تونس ..بلد عاش ثورة وعانى من الارهاب ومن عدم استقرار اضافة الى تداعيات جائحة كوفيد مثله مثل بقية دول العالم…اليوم هي لحظة تغيير كبير …آمل ان يتواصل هدا التغيير الى نهايته ولا بد ان تقام انتخابات 17 ديسمبر في اطار سلمي وبمشاركة كل القوى السياسية “.

واضاف “اعتقد انه من المهم ضمان ذلك واظن ان الرئيس سعيد منتبه لذلك..تحدثت مع سعيد عن وجوب ضمان الحريات السياسية وحرية التعبير والصحافة .. أعلم أن دستوريا كبيرا مثله سيكون متيقظا لذلك واكدت له اننا سنقدم دعمنا الشامل لمساعدته على المواصلة في هذا المنحى ..اكدت له على وقوف فرنسا الى جانب تونس في هذه المرحلة التي تمر بها والى جانب التونسيين لاستكمال الاطار السياسي والدستوري وضمان الحريات الغالية جدا بالنسبة للشعب التونسي اضافة الى وقوف فرنسا الى جانب تونس للنهوض بالوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد”.

يذكر ان ماكرون شارك في قمة الفرنكوفونية المقامة مؤحرا بتونس والتي تم على هامشها منح تونس 200 مليون اورو موجهة لدعم ميزانية الدولة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING